12 مايو 2024 22:33 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

زيلينسكي يُطالب بمساعدات أمريكية لاستمرار ضخ الحبوب الزراعية للخارج

صادرات الحبوب الزراعية
صادرات الحبوب الزراعية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه بدون مساعدة عسكرية أمريكية جديدة لن تتمكن بلاده من الدفاع عن ممر الشحن في البحر الأسود الذي سمح لكييف بتصدير ملايين الأطنان من الحبوب إلى الأسواق العالمية.

وأطلقت أوكرانيا ممر الشحن الذي يعانق ساحلها الغربي على البحر الأسود بالقرب من رومانيا وبلغاريا في أغسطس، بعد شهر من انسحاب روسيا من اتفاق تاريخي استمر لمدة عام - توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا - والذي سمح بتصدير ما يقرب من 33 مليون طن متري من البحر الأسود بشكل آمن. وقالت وزارة الخارجية البريطانية هذا الشهر، إن أوكرانيا تسير على الطريق الصحيح لتصدير كل الحبوب من محصولها لعام 2023 على الرغم من الهجمات الروسية على الموانئ والبنية التحتية الأوكرانية.

ووصف زيلينسكي ممر الشحن بأنه "نجاح كبير" لأنه سمح حتى الآن بتصدير حوالي 30 مليون طن من الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى، لكنه حذر من أنه إذا لم يوافق الكونجرس الأمريكي على مساعدات أمنية جديدة بقيمة 60 مليار دولار فإن مستقبل ممر الشحن سيكون موضع شك، وألقت الأمم المتحدة باللوم على الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عامين في تفاقم أزمة الغذاء العالمية، حيث تعد أوكرانيا وروسيا مصدران رئيسيان للحبوب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية صادرات الحبوب الزراعية القمح الذرة سعر القمح اليوم سعر الذرة الصفراء الغزو الروسي ممر الحبوب الآمن الأمن الغذائي أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات