20 مايو 2024 22:21 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بسبب منافسة باكستان .. صادرات الهند من الأرز البسمتي من المتوقع انخفاضها في 2024

الأرز
الأرز

قال مسؤولون في الصناعة، إن صادرات الهند من الأرز البسمتي، من المرجح أن تنخفض في عام 2024، بعد أن اقتربت من مستوى قياسي العام الماضي، حيث تقدم منافستها باكستان الحبوب بأسعار تنافسية وسط انتعاش الإنتاج.

وتعد الهند وباكستان المصدرين الرئيسيين لمجموعة متنوعة من الأرز طويل الحبة المتميز، المشهور برائحته، إلى دول مثل إيران، والعراق، واليمن، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة.

وقال مسؤولون في الصناعة، إن صادرات الهند من الأرز البسمتي ارتفعت بنسبة 11.5% عن العام السابق إلى 4.9 مليون طن متري في عام 2023، وهو ما يقل قليلًا عن الرقم القياسي المرتفع البالغ 5 ملايين طن الذي تم تسجيله في عام 2020، بسبب انخفاض الإمدادات من باكستان وجهود التخزين من قبل الدول المستوردة.

وأظهرت بيانات حكومية، أن شحنات أرز البسمتي ساعدت أكبر مصدر للأرز في العالم على جني مبلغ قياسي قدره 5.4 مليار دولار في عام 2023، بزيادة حوالي 21% عن العام السابق، بسبب ارتفاع الأسعار.

وقال شيلا رام كيولاني، رئيس جمعية مصدري الأرز الباكستانية (REAP)، الشهر الماضي، إن إجمالي صادرات الأرز في إسلام آباد قد يقفز إلى 5 ملايين طن في السنة المالية 2023/24، ارتفاعًا من 3.7 مليون طن في العام الماضي.

وخفضت إيران، أكبر مشتري للأرز البسمتي الهندي، مشترياتها بنسبة 36% في عام 2023، لكن زيادة الشحنات إلى العراق وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية عوضت النقص، وفقًا للبيانات التي جمعتها وزارة التجارة والصناعة الهندية.

وفقدت الصادرات الهندية زخمها في شهري سبتمبر وأكتوبر، حيث فرضت الحكومة الحد الأدنى لسعر التصدير على الأرز البسمتي، لكنها تعافت بسرعة، حسبما ذكر مصدر مقيم في نيودلهي.

وفي أغسطس، فرضت الهند خطة السياسة البيئية على شحنات الأرز البسمتي بسعر 1200 دولار للطن، وهو ما يتجاوز أسعار السوق السائدة، قبل خفضها إلى 950 دولارًا في أكتوبر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرز سعر الأرز اليوم الأرز الأبيض الأرز البسمتي سعر طن الأرز إنتاج الهند من الأرز إنتاج العالم من الأرز واردات مصر من الأرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات