14 مايو 2024 04:00 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا ترتفع 4% في فبراير

صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا
صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا

ارتفعت صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا بشكل طفيف خلال شهر فبراير الماضي، في ظل نمو كبير لإمدادات الطاقة الروسية إلى الصين في الفترة السابقة.

وتظهر حسابات رويترز المستندة إلى بيانات مجموعة إنتسوج الأوروبية لنقل الغاز والتقارير اليومية لغازبروم، أن متوسط صادرات الغاز الروسي اليومية إلى أوروبا ارتفعت 4% إلى 84.9 مليون متر مكعب في فبراير الجاري من 81.6 مليون متر مكعب في يناير، وبلغت صادرات غازبروم من الغاز الطبيعي إلى أوروبا حتى الآن هذا العام نحو 4.99 مليار متر مكعب.

وبشكل عام، انخفضت صادرات روسيا من الغاز إلى أوروبا، التي كانت ذات يوم سوق التصدير الرئيسي لها، بشكل حاد خلال السنتين الأخيرتين بسبب التداعيات السياسية الناجمة عن الصراع في أوكرانيا.

وزودت روسيا أوروبا بنحو 63.8 مليار متر مكعب من الغاز عبر طرق مختلفة في 2022، وفقًا لبيانات غازبروم وحسابات رويترز، وانخفضت الأحجام أكثر بنسبة 55.6% إلى 28.3 مليار متر مكعب العام الماضي.

وتعمل شركة غازبروم حاليًا على تعزيز إمدادات الغاز إلى الصين بدلًا من ذلك، حيث ارتفع إجمالي صادرات الغاز عبر خطوط الأنابيب من موسكو لبكين إلى 22.7 مليار متر مكعب في عام 2023، أي ما يقرب من 1.5 مرة أكثر من 15.4 مليار متر مكعب تم شحنها في عام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الروسي روسيا الغاز الروسي صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا موسكو واردات أوروبا من الغاز الروسي جازبروم الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات