3 مايو 2024 11:06 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات غير مواتية لواردات الهند من النفط الروسي في الأشهر المُقبلة

النفط
النفط

أظهرت بيانات أولية لتتبع السفن، أنه من المتوقع أن ترتفع واردات الهند اليومية من النفط الخام من روسيا، أكبر مورد لها، في فبراير مقارنة بالشهر السابق، مدعومة باستئناف خام سوكول الخفيف.

ومع ذلك، من المتوقع أن تتباطأ واردات الهند من النفط الروسي في الأشهر المقبلة مع تشديد الولايات المتحدة عقوبات الشحن، مما يجبر مصافي التكرير على البحث عن بدائل.

وتستهدف العقوبات الأخيرة مجموعة الناقلات الروسية الرائدة سوفكومفلوت، والتي تتهمها واشنطن بالتورط في انتهاك سقف الأسعار لمجموعة السبع، بالإضافة إلى 14 ناقلة مرتبطة بشركة الشحن، ومن المتوقع أيضًا أن تنخفض الخصومات على النفط الروسي، والتي انخفضت بالفعل إلى حوالي 3.5 إلى 4 دولارات للبرميل، حيث يُنظر إلى العقوبات على أنها تؤدي إلى ارتفاع تكاليف الشحن.

وارتفعت واردات الهند من النفط الروسي إلى حوالي 1.46 مليون برميل يوميًا في فبراير، حيث أشارت شركة Kpler لتتبع السفن إلى زيادة بنسبة 7.6% عن الشهر السابق، بينما أشارت البيانات المقدمة من Vortexa إلى ارتفاع بنسبة 11.7%.

اقرأ أيضاً

ووفقًا للبيانات، قامت ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم بزيادة وارداتها من الخامات السعودية لكنها خفضت استهلاكها من النفط العراقي، وقالت إيما لي، المحللة في فورتيكسا، إن شركات التكرير الهندية لم تشتري خام سوكول في ديسمبر ويناير بسبب مشاكل في السداد، حيث أدى الاستئناف إلى ارتفاع الواردات الروسية في فبراير.

وبرزت الهند العام الماضي كأكبر مشتري للنفط الروسي المنقول بحرًا والذي يباع بسعر مخفض بعد أن أوقفت الدول الغربية الواردات في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام خام برنت الهند روسيا سعر خام برنت سعر خام تكساس الغزو الروسي الحرب الروسية الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات