29 أبريل 2024 03:32 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أرباح «بتروتشينا» الصينية تسجل مستوى قياسيا جديدا خلال 2023

بتروتشيا
بتروتشيا

ارتفعت الأرباح السنوية لشركة بتروتشاينا إلى مستوى قياسي جديد، حيث ساعد انتعاش الطلب على الغاز الطبيعي شركة الطاقة الصينية الكبرى على تعويض تأثير انخفاض أسعار النفط.

وقالت الشركة في بيان للبورصة يوم الاثنين إن صافي دخل أكبر منتج للنفط والغاز في البلاد ارتفع إلى 161 مليار يوان (22 مليار دولار) العام الماضي، مرتفعة من 149 مليار يوان في عام 2022.

وحظيت الشركة المملوكة للدولة بالدعم من خروج الصين من عمليات الإغلاق الوبائية، حيث انتعش الطلب على الوقود بسبب زيادة السفر وعودة المصانع إلى عملياتها الطبيعية، وارتفع استهلاك الغاز الطبيعي بنسبة 7.6% العام الماضي بعد انخفاضه في عام 2022 للمرة الأولى منذ عقود، وهو ما يعد بمثابة نعمة لشركة بتروتشاينا، التي توفر الغالبية العظمى من الغاز في البلاد.

وكان انتعاش الطلب على الغاز مدعوماً بالسياسات الحكومية التي سمحت بزيادة الأسعار المنظمة، وحققت وحدة الغاز التابعة للشركة أرباحا بقيمة 43 مليار يوان في عام 2023، ارتفاعا من 13 مليارا في عام 2022.

على صعيد آخر، تتعرض شركة بتروتشاينا ونظيراتها سينوبك وكنوك المحدودة لضغوط من بكين للحفاظ على إنتاج النفط وتعزيز إنتاج الغاز لمنع البلاد من الاعتماد بشكل كبير على الطاقة المستوردة.

وعززت شركة بتروتشاينا إجمالي إنتاج النفط والغاز بنسبة 4.4%، وتخطط لزيادة متواضعة أخرى هذا العام.

وخصصت الشركة ميزانية قدرها 258 مليار يوان للنفقات الرأسمالية هذا العام، بعد أن أنفقت 275 مليار يوان العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بتروتشينا الصين بكين أرباح بتروتشينا الطلب على الغاز الطلب على النفط إنتاج النفط والغاز إنتاج النفط في الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات