22 يوليو 2024 18:15 15 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

بعد توافر الدولار.. وزير التموين: السوق بدأت تستجيب نسبيًا لبعض التخفيضات

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدولار توافر، وتم الإفراج عن معظم الخامات المطلوبة، وبدأت السوق تستجيب نسبيًا لبعض التخفيضات.

وأشار "المصيلحي"، إلى أنه تم عقد عدد من الاجتماعات المشتركة مع وزارة التجارة والصناعة، بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، واتحاد الصناعات المصرية، حول الاتفاق على خفض الأسعار بشكل فوري للمنتجات التي تم خفض تكلفتها فعليًا.

وذكر: "تم الاتفاق مع السلاسل الأساسية على أن يكون السعر قبل المبادرة موجودًا ويتم شطبه، وكتابة السعر الجديد بعد المبادرة بخفض يتراوح بين 15 إلى 20%، وهناك بعض السلع يمكن أن تنخفض بأكثر من 20% مثل الفول والعدس، وهناك منتجات لا يتأثر سعرها بالدولار ومحلية فيمكن خفض سعرها أيضًا".

واكد "المصيلحي": "ينبغي أن يكون الحد الأدنى لتخفيض الأسعار بحد أدنى بنسبة تتراوح بين 15و20%، مستشهدًا بسعر زجاجة الزيت، التي كان سعرها 100 جنيه، فيجب أن يُرفع من عليها السعر القديم، ويُكتب عليها السعر الجديد وهو 80 جنيهًا".

وتابع: "وهكذا بالنسبة لباقي السلع الأساسية التي تشمل: الدقيق، والمكرونة، والفول، والعدس".

جاء ذلك، خلال اللقاء الموسع، الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مع كبار مُصنعي ومُنتجي ومُوردي السلع الغذائية، مثل: السُكر، والحُبوب، والأرز، والقمح، والطحين، والمكرونة، والشاي، والزُبد، واللحُوم، والزُيوت، والألبان، والجُبن، والسَمن، والسلع الهندسية والإلكترونيات، وممثلي كبريات السلاسل التجارية، يمثلون أكثر من 70% من حجم السوق.

ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبهدف الإعلان عن مبادرة لخفض الأسعار، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

كما شارك في الاجتماع، أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، ومحمد أبو موسى مساعد محافظ البنك المركزي، وعلي السيسي مساعد وزير المالية للموازنة العامة، ووائل زيادة مساعد وزيرة التخطيط للشئون الاقتصادية والاستثمار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين الزيت الغدس السلاسل الأساسية السلع الدولار رئيس الوزراء الغرف التجارية اتحاد الصناعات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات