19 مايو 2024 01:28 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

موعد وصول أموال برنامج صندوق النقد والدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة إلى مصر

توقيع صفقة رأس الحكمة
توقيع صفقة رأس الحكمة

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، وافق على البرنامج المصري بصورة نهائية، وتم رفع البرنامج من 3 إلى 8 مليارات دولار، وستصل الدفعة الأولى من البرنامج لمصر خلال الأسبوع المقبل.

وصرح "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت، بأن الحكومة تستهدف دخول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة مع بداية شهر مايو، مؤكدًا أن الحكومة والبنك المركزي يعملان معًا على تأمين كل الاحتياجات الدولارية اللازمة لانطلاق القطاعات الإنتاجية بكل قوة.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه يتابع مع محافظ البنك المركزي بصورة يومية تدفقات العملة الأجنبية، وعادت الأمور لطبيعتها، موضحًا أن أولويات الحكومة تتمثل في تلبية الاحتياجات الأساسية والمواد الخام ومستلزمات الإنتاج؛ بهدف دفع عجلة الاقتصاد، أما السلع الاستهلاكية والسلع تامة الصنع ستكون لها أولوية متأخرة.

وأكد رئيس الوزراء، أن التوقيع مع الاتحاد الأوروبي، وما تم إعلانه من البنك الدولي من حزم من العملة الصعبة، سيؤمن الاقتصاد المصري، مضيفًا: "يتعين علينا أن نستكمل العمل لضمان استكمال المسارات الإصلاحية حتى تعود الأمور لسابق عهدها".

اقرأ أيضاً

وصرح رئيس الوزراء، بأن الحكومة تضع نصب أعينها على جميع الموارد التي يمكن أن تجذب المزيد من تدفقات النقد الأجنبي، بجانب العمل بالتوازي على ترشيد الإنفاق، وتقليل الفجوة الدولارية والتي تنخفض مع زيادة الإنتاج المحلي وارتفاع الصادرات.

وعن رؤية الحكومة خلال الفترة المقبلة، بعدما نجحت على المدى القصير في حل الأزمة بواسطة بيع بعض الأصول، وإبرام الاتفاقيات التي تمت مع المؤسسات الدولية، قال: "أولويات الحكومة تتمثل في دفع قطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات والسياحة للانطلاق، باعتبارها القطاعات الأكثر توفيرًا لفرص العمل، ويوجد بها فرص استثمارية كبيرة توفر موارد دولارية ضخمة".

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء البنك المركزي صفقة رأس الحكمة صندوق النقد الدولي السلع الاستهلاكية المواد الخام مستلزمات الإنتاج الاقتصاد الصناعة الزراعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات