14 مايو 2024 20:53 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

حصة الطاقة المتجددة في شبكة الكهرباء الهندية تتراجع للمرة الأولى منذ عام 2015

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

انخفضت حصة الطاقة المتجددة بالنسبة لإجمالي مصادر توليد الطاقة الهندية للمرة الأولى منذ عام 2015، وسط تراجع كبير في إنتاج الطاقة الكهرومائية، إذ أدى عدم انتظام هطول الأمطار إلى زيادة الاعتماد على الطاقة التي تعمل بالفحم وسط ارتفاع الطلب.

وتزامن الانخفاض بنسبة 16.3% في توليد الطاقة الكهرومائية مع انخفاض حصة مصادر الطاقة المتجددة في توليد الطاقة للمرة الأولى منذ أن تعهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي بتعزيز قدرة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في محادثات الأمم المتحدة للمناخ في باريس في عام 2015.

وأظهر تحليل أجرته رويترز لبيانات توزيع الأحمال اليومية من الهيئة الفيدرالية لتنظيم الشبكة جريد-إنديا، أن مصادر الطاقة المتجددة شكلت 11.7% من إنتاج الطاقة في الهند في العام المنتهي في مارس، انخفاضًا من 11.8% قبل عام.

وتوضح بيانات الشبكة الهندية أن حصة الطاقة المائية في إجمالي إنتاج الطاقة في الهند انخفضت إلى مستوى قياسي بلغ 8.3% خلال السنة المالية المنتهية في 31 مارس، مقارنة بمتوسط 12.3% في السنوات العشر حتى عام 2020.

وأدى معدل هطول الأمطار الأقل منذ عام 2018 إلى انخفاض مستويات المياه في الخزانات، مما دفع توليد الطاقة المائية السنوي إلى أدنى مستوى له منذ خمس سنوات عند 146 مليار كيلووات/ساعة.

توليد الطاقة في الهند

في الوقت نفسه، ارتفع توليد الطاقة من الفحم والليغنيت في 2023 /24 بنسبة 13.9%، متجاوزًا الزيادة البالغة 9.7% في إنتاج المصادر المتجددة، حسبما أظهرت بيانات من هيئة تنظيم الشبكة، وأظهرت بيانات شبكة الهند أن إجمالي توليد الطاقة ارتفع بنسبة 10.3% في 2023/ 24.

على الصعيد العالمي، انخفض إنتاج الطاقة الكهرومائية للمرة الرابعة فقط منذ بداية القرن الحالي، وذلك بسبب انخفاض هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة الناجمة عن نمط الطقس النينيو، وفقا لمركز أبحاث الطاقة إمبر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة المتجددة الهند نيودلهي الطاقة الكهرومائية الطاقة الشمسية الفحم توليد الكهرباء من الفحم معدل هطول الأمطار الطاقة توليد الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات