21 يونيو 2024 13:48 14 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير سنوية

بـ18 مليار دولار.. البنك الدولي يقدر أضرار البنية التحتية في غزة

الحرب في غزة
الحرب في غزة

قدر تقرير مشترك للبنك الدولي والأمم المتحدة، أن القصف الإسرائيلي المستمر على غزة ألحق أضرارًا بالبنى التحتية في القطاع تقدّر بنحو 18.5 مليار دولار.

وأشار البنك الدولي في تقييمه المبدئي إلى أن الرقم يمثّل 97% من الناتج الاقتصادي المشترك للضفة الغربية المحتلة وغزة في العام 2022.

ووفق التقرير، فإن العديد من القطاعات، يبدو أن معدل الأضرار فيها يستقر، حيث لم يبق سوى عدد قليل من المباني سليمة.

وبالإضافة إلى الأضرار الهيكلية، وجد التقرير أيضًا أن أكثر من نصف سكان غزة كانوا على حافة المجاعة، حيث يعاني جميع السكان من انعدام الأمن الغذائي الحاد وسوء التغذية.

وتعرض حوالي 84% من المرافق الصحية في غزة للأضرار أو للتدمير، في حين شُرد ثلاثة أرباع السكان بسبب القتال، ما ترك أكثر من مليون شخص من دون منازل.

المرافق في غزة

ووجد التقرير، الذي تم إعداده باستخدام مصادر جمع البيانات عن بعد، أن نظام المياه والصرف الصحي في غزة "كاد ينهار"، وكان يقدم أقل من 5% من إنتاجه قبل الحرب.

وكان 100% من أطفال غزة خارج المدارس بسبب انهيار نظام التعليم، في حين أن 92% من الطرق الرئيسية إما دمرت أو تضررت، وفقًا للبنك الدولي.

ودعا التقرير إلى "زيادة المساعدات الإنسانية والمساعدات الغذائية وإنتاج الغذاء، وتوفير المأوى وحلول الإسكان السريعة والفعالة من حيث التكلفة والقابلة للتطوير للنازحين، واستئناف الخدمات الأساسية".

جدير بالذكر، يستمر القتال الذي بدأ في 7 أكتوبر الماضي، الذي أسفر عن مقتل 32916 فلسطينيًا على الأقل، وإصابة 75494 آخرين.

ولا تزال الأوضاع في غزة شديدة الخطورة مع استمرار القتال في عدد من المناطق يوم الثلاثاء ومقتل 71 شخصًا في الغارات الإسرائيلية خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقًا للسلطات الصحية في غزة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحرب في غزة غزة فلسطين الحرب إسرائيل الضفة الغربية البنية التحتية البنك الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات