15 مايو 2024 02:19 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار النفط الخام عند أعلى مستوياتها خلال خمسة أشهر

أسعار النفط الخام
أسعار النفط الخام

استمرت أسعار النفط الخام في الارتفاع خلال تعاملات اليوم الأربعاء لتصل إلى أعلى مستوياتها في خمسة أشهر، مع ترقب المستثمرين للمخاوف بشأن إمدادات الخام والوقود في أعقاب الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية، واحتمال اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس لتشمل إيران بشكل مباشر.

العقود الآجلة للنفط الخام

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو 17 سنتا، بما يعادل 0.19%، إلى 89.09 دولار للبرميل، كما قفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو سبعة سنتات، أو 0.08% ليسجل 85.22 دولار للبرميل.

وصعد الخامان القياسيان – برنت وغرب تكساس - 1.7 بالمئة خلال الجلسة السابقة إلى أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر الماضي.

مخاوف تقلص الإمدادات

ارتفعت الأسعار بعد أن هدد هجوم بطائرة بدون طيار أوكرانية على مصفاة روسية أخرى بإيقاف المزيد من طاقة المعالجة في البلاد، مما أدى إلى الحد من إنتاج البنزين ووقود الديزل، حيث تعتبر وسيا من بين أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم وواحدة من أكبر مصدري المنتجات النفطية.

كما يشعر المستثمرون بالقلق من أن الانتقام الإيراني ضد إسرائيل بسبب الهجوم الذي وقع يوم الاثنين وأدى إلى مقتل أفراد عسكريين رفيعي المستوى قد يؤدي إلى انقطاع الإمدادات في منطقة الإنتاج الرئيسية في الشرق الأوسط.

ومما زاد من المخاوف بشأن الإمدادات، أن شركة الطاقة الحكومية المكسيكية بيميكس طلبت من وحدتها التجارية إلغاء ما يصل إلى 436 ألف برميل يوميا من صادرات الخام هذا الشهر مع استعدادها لمعالجة النفط المحلي في مصفاة دوس بوكاس الجديدة.

كما قالت خمسة مصادر في أوبك بلس إن من غير المرجح أن توصي لجنة وزارية لأوبك وحلفائها، بما في ذلك روسيا، فيما يعرف باسم أوبك+، بأي تغييرات في سياسة إنتاج النفط في الاجتماع المنعقد في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

ويترقب المستثمرون ظهور بيانات مخزونات النفط في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، والتي من المتوقع حدوث انخفاض حاد فيها، اليوم الأربعاء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط الخام سعر برميل النفط اليوم النفط أسعار النفط العالمية خام غرب تكساس أوبك بلس إيران إسرائيل السفارة الإيرانية موسكو روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات