18 مايو 2024 11:24 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

المغرب يستهدف واردات 5 ملايين طن متري من القمح في الموسم المقبل

القمح
القمح

قال رئيس اتحاد تجار الحبوب والحبوب بالمغرب FNCL، عمر اليعقوبي، اليوم الأربعاء، إن المغرب يحتاج إلى استيراد ما لا يقل عن 5 ملايين طن متري من القمح اللين الموسم المقبل الذي يبدأ في الأول من يوليو، وسط توقعات بمحصول هزيل بسبب الجفاف.

ويتوقع البنك المركزي أن ينخفض محصول الحبوب في البلاد من القمح اللين والقمح القاسي والشعير إلى 2.5 مليون طن هذا الموسم، من 5.5 مليون طن الموسم الماضي.

وأدى تأخر هطول الأمطار وعدم كفايته إلى انخفاض المساحة المزروعة بالحبوب البعلية إلى 2.3 مليون هكتار هذا الموسم، من 3.65 مليون هكتار في عام 2023، الذي كان أيضًا عامًا جافًا، وفقًا لأرقام وزارة الزراعة.

وقال عمر اليعقوبي من FNCL لرويترز، إن المحصول المحلي الضئيل المتوقع يعني أن الجزء الأكبر سيتم الاحتفاظ به في القرى، وعرضت الوكالة المغربية للحبوب دعماً على المستوردين بهدف توريد 2.5 مليون طن من الحبوب حتى 30 أبريل.

وكشف اليعقوبي، أنه في الأشهر الأخيرة لم نكن بحاجة إلى الدعم لأن الأسعار في السوق العالمية كانت أقل من السعر الذي يستهدفه المكتب الوطني.

وخصص المغرب ميزانية قدرها 1.63 مليار دولار للتحكم في أسعار الخبز والسكر وغاز الطهي في عام 2024، انخفاضاً من 2.5 مليار دولار في العام الماضي.

وفي الفترة من يونيو 2023 إلى مارس 2024، استورد المغرب 4.131 مليون طن من القمح اللين، بحسب أرقام FNCL.

وتصدرت فرنسا موردي المغرب بـ 2.28 مليون طن، تليها ألمانيا بـ 656 ألف طن، وروسيا بـ 301 ألف طن، ورومانيا بـ 297 ألف طن، وليتوانيا بـ 202 ألف طن.

ومع ذلك، أشار اليعقوبي إلى العقبات التي تواجه المستوردين في الدفع للموردين الروس بسبب العقوبات والقيود اللوجستية التي تؤثر على الصادرات الأوكرانية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح سعر القمح اليوم سعر القمح الروسي إنتاج المغرب من القمح واردات المغرب من القمح أزمة الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات