17 مايو 2024 22:37 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

البنك الدولي يتوقع نمو بنسبة 3.2% لدول البلقان خلال العام الجاري

البنك الدولي
البنك الدولي

توقع البنك الدولي في تقرير اليوم الخميس ارتفاع النمو الاقتصادي في دول غرب البلقان الست بنسبة 3.2% هذا العام و3.5% في عام 2025، ليعود إلى متوسطات ما قبل الوباء لكنه لا يزال منخفضًا للغاية بحيث لا يسمح بتقارب أسرع لتلك الدول مع الاتحاد الأوروبي.

وتباطأ النمو في عام 2023، مدفوعًا بشكل رئيسي بالاستهلاك والتجارة، إلى 2.6% من 3.4% في عام 2022، مما يعكس تأثير ضعف الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي، الشريك التجاري الرئيسي لغرب البلقان.

وفي تقريره نصف السنوي للمنطقة التي تضم ألبانيا والبوسنة وكوسوفو والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية وصربيا، رفع البنك توقعات النمو لعام 2024 بنسبة 0.2% ن التقارير السابقة، مشيرًا إلى التفاؤل الحذر بأن المنطقة قد نجت من الصدمات منذ أزمة كوفيد-19. 19 جائحة.

لكنه حذر من المخاطر المتبقية المتمثلة في ضعف الاستثمار والتجارة مع منطقة اليورو المرتبطة بالضعف المستمر في النمو العالمي، وكذلك من احتمالات تفجر التوترات الجيوسياسية والهجرة إلى الخارج والغموض الانتخابي والتضخم المستمر.

اقرأ أيضاً

وقال البنك إن المنطقة، حيث لا يزال نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي عند حوالي 40% من متوسط الاتحاد الأوروبي، يجب أن تنفذ مجموعة من الإصلاحات لتضييق فجوة التنمية مع الاتحاد الأوروبي.

وتريد جميع الدول الست الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكن وتيرة انضمامها إلى الكتلة تختلف.

وقال التقرير إن الاستثمار في التحول الأخضر وتعزيز قابلية العيش في المدن في غرب البلقان يمكن أن يساعد أيضًا في تنشيط النمو الاقتصادي الإقليمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الدولي دول البلقان رومانيا النمو الاقتصادي ألبانيا صربيا كوسوفو الجبل الأسود مقدونيا الشمالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات