18 مايو 2024 18:52 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«البنك الدولي»: اقتصاد قطاع غزة ينكمش بنسبة 86% خلال الربع الأخير من 2023

الحرب في غزة
الحرب في غزة

انكمش الناتج المحلي الإجمالي لقطاع غزة بنسبة 86% في الربع الأخير من عام 2023، وفقًا لتقرير البنك الدولي في التحديث الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الصادر اليوم الاثنين.

وقال البنك الدولي في تقريره، بأن للنشاط الاقتصادي في غزة واصل حالة الجمود التام في الفترة الماضية، كما انزلقت الضفة الغربية إلى حالة من الشلل الاقتصادي بسبب الحرب، مع أزمات متزامنة في القطاعين العام والخاص.

وظل التأثير الاقتصادي للصراع على بقية المنطقة تحت السيطرة نسبياً، لكن حالة عدم اليقين تزايدت، مؤكدًا على أن صناعة الشحن البحري تعاملت مع الصدمات التي تعرضت لها من خلال إعادة توجيه السفن بعيدا عن البحر الأحمر، ولكن أي اضطرابات طويلة الأمد في الطرق عبر قناة السويس يمكن أن تؤدي إلى زيادة أسعار السلع الأساسية إقليميا وعالميا.

توقعات البنك الدولي

خفض البنك الدولي في تقرير توقعاته لنمو اقتصادات المنطقة إلى 2.7% خلال السنة الجارية، وهو ما يمثل "عودة إلى النمو المنخفض في العقد السابق لجائحة كورونا".

وأشار البنك إلى أن اقتصادات الخليج ستنمو بوتيرة أسرع إلى 2.8% في 2024، و4.7% العام المقبل.

كما تناول التقرير ارتفاع المديونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تركزت الديون الجديدة بشكل خاص في الاقتصادات المستوردة للنفط، والتي أصبحت الآن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي أعلى بنسبة 50 في المائة من المتوسط العالمي في اقتصادات الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

ومع اقترابها من 90% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، فإن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في البلدان المستوردة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أعلى بثلاث مرات تقريبًا من مثيلتها في البلدان المصدرة للنفط في المنطقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحرب في غزة غزة إسرائيل فلسطين الرد الإيراني السفارة الإيرانية في سوريا أحداث الحرب في غزة غزة الآن الناتج المحلي الإجمالي البنك الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات