5 مايو 2024 09:04 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«العمانية للغاز المسال» توقع اتفاقية توريد 800 ألف طن مع شركة توتال إنيرجيز

الغاز الطبيعي المسال
الغاز الطبيعي المسال

وقعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة توتال إنيرجي، اتفاقية بيع وشراء لتوريد 800 ألف طن متري سنويا من الغاز الطبيعي المسال، حسبما ذكرت الشركتان في بيان اليوم الاثنين.

وقالت الشركتان، في بيانين منفصلين، إن شركة توتال إنيرجيز، التي تمتلك 5.54% من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، ستزودها بالغاز لمدة عشر سنوات اعتبارا من 2025.

وتضع اتفاقية البيع والشراء مع توتال إنيرجيز اللمسات الأخيرة على صفقة تم الإعلان عنها في أكتوبر الماضي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لتوسيع الإمدادات للمساهمين بما في ذلك شل وتوتال إنيرجي لمدة تصل إلى 10 سنوات بعد عام 2024.

مشروع مشترك

قالت شركة النفط الفرنسية الكبرى إن شركة توتال إينرجيس اتخذت أيضًا قرار الاستثمار النهائي (FID) لمشروع مرسى للغاز الطبيعي المسال في سلطنة عمان.

اقرأ أيضاً

وسيتم تشغيل المشروع من قبل مشروع شركة مشتركة تسمى مرسى للغاز الطبيعي المسال، وتعود ملكية أعمالها بنسبة 80% لشركة توتال، بينما تمتلك شركة النفط العمانية الحكومية النسبة المتبقية.

ويتضمن المشروع 150 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، تأتي من حصة المشروع البالغة 33.19% في حقل المبروك الشمالي الشرقي في المنطقة البرية رقم 10، والذي سيوفر المواد الخام لمحطة مرسى للغاز الطبيعي المسال.

ويتضمن المشروع بناء محطة لتسييل الغاز الطبيعي المسال في ميناء صحار بطاقة استيعابية تبلغ مليون طن سنويًا، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج بحلول الربع الأول من عام 2028، وذلك لخدمة سوق الوقود البحري بشكل أساسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي المسال الغاز المسال الغاز الطبيعي الشركة العمانية للغاز المسال توتال إنرجي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات