25 يوليو 2024 16:45 18 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أرامكو السعودية تعتزم الاستحواذ على 10% من شركة بتروكيماويات صينية

أرامكو
أرامكو

صرحت شركة الطاقة السعودية أرامكو، أنها ستجري محادثات للاستحواذ على حصة 10% في شركة هينجلي للبتروكيماويات الصينية، وهي صفقة من شأنها أن تعزز وجود أرامكو المتنامي في مجال الصناعات التحويلية في الصين.

وأشارت أرامكو، في بيان نقلته رويترز اليوم الاثنين، إلى أنها تجري محادثات مع مجموعة هنجلي الأم ووقعت مذكرة تفاهم بشأن الصفقة المقترحة التي تخضع لإجراءات العناية الواجبة والموافقات التنظيمية.

وأضافت أن الصفقة المحتملة "تتوافق مع استراتيجية أرامكو لتوسيع وجودها في مجال الصناعات التحويلية في الأسواق الرئيسية ذات القيمة العالية، وتعزيز برنامجها لتحويل السوائل إلى كيماويات، وتأمين اتفاقيات توريد النفط الخام طويلة الأجل"، وسيكون الاتفاق هو الأحدث في سلسلة صفقات أرامكو مع شركات التكرير الصينية.

وتدير شركة هنجلي للبتروكيماويات مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يوميًا ومجمعًا متكاملًا للمواد الكيميائية في مقاطعة لياونينغ الصينية، بالإضافة إلى العديد من المرافق في مقاطعتي جيانغسو وقوانغدونغ.

استحواذ أرامكو

وتجري أرامكو محادثات لشراء حصة 10% في شركة شاندونغ يولونغ للبتروكيماويات، وأعلنت العام الماضي عن خطط لتصبح مستثمرًا استراتيجيًا في شركة تكرير صينية خاصة أخرى هي جيانغسو شينغهونغ للبتروكيماويات.

وأبرمت أرامكو في يوليو الماضي صفقة بقيمة 3.4 مليار دولار لشراء حصة 10% في رونجشينج، المرتبطة بصفقة توريد النفط الخام لمدة 20 عامًا مع شركة تشجيانغ للبتروكيماويات التي تسيطر عليها رونجشينج.

وفي يناير الماضي، أعلنت شركة التكرير الصينية رونجشينج للبتروكيماويات المملوكة للقطاع الخاص، وشركة أرامكو أنهما تجريان محادثات للاستحواذ على حصة 50% في مصافي بعضهما البعض في الصين والمملكة العربية السعودية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أرامكو أرامكو السعودية السعودية استحواذات أرامكو هينجلي للبتروكيماويات شاندونغ يولونغ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات