6 مايو 2024 12:21 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم العقوبات.. تركيا تظل ثاني أكبر مشترٍ لخام الأورال الروسي خلال مارس

النفط الروسي
النفط الروسي

أظهرت بيانات شركة التحليلات " LSEG" ارتفاع واردات تركيا من خام الأورال الروسي الرئيسي إلى مستوى قياسي شهري بلغ أكثر من 12 مليون برميل في مارس الماضي، حيث تظل أنقرة ثاني أكبر مستورد لهذا الخام في العالم بعد الهند.

وأصبحت أنقرة أكبر مستورد للطاقة الروسية في نصف الكرة الغربي بعد أن دفعت العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا الدول الأوروبية إلى وقف معظم وارداتها من النفط والغاز الروسي.

وارتفعت صادرات خام الأورال الروسي إلى تركيا بشكل أكبر منذ العام الماضي في أعقاب الصفقة بين شركة النفط الروسية الخاصة لوك أويل وشركة سوكار الأذربيجانية - المالكة لمصفاة ستار التركية البالغة طاقتها 200 ألف برميل يوميًا.

ومنحت الصفقة شركة لوك أويل عميلا آخر على مقربة من الموانئ الروسية، بعد أن أوقفت بلغاريا المصفاة الوحيدة التي تملكها وتعمل بالنفط الروسي، وقررت وقف جميع واردات الخام الروسي اعتبارا من مارس.

وارتفعت إمدادات النفط الروسية إلى تركيا بينما بلغ متوسط أسعار الأورال هذا الشهر أكثر من 70 دولارًا للبرميل، متجاوزًا الحد الأقصى للسعر الغربي البالغ 60 دولارًا للبرميل كما فعلت منذ أواخر العام الماضي.

وأظهرت البيانات أن الهند ظلت أكبر مشتر لشحنات الأورال المنقولة بحرا في مارس، وفقا لبيانات الشحن من إل إس إي جي، في حين كانت الصين ثالث أكبر مشتر لهذا النوع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي روسيا العقوبات الغربية العقوبات الروسية سعر النفط الروسي موسكو أنقرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات