21 يوليو 2024 20:11 14 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الصناعة: تطوير منطقة شق الثعبان للوصول بصادرات الرخام والجرانيت إلى مليار دولار سنويًا

وزير الصناعة
وزير الصناعة

أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أن الدولة أطلقت البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي بهدف زيادة القيمة المضافة للصناعة، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي عبر رفع القدرة التنافسية، وتوفير مكون صناعي محلي كبديل للمكون المستورد.

جاء ذلك، خلال مشاركة وزير الصناعة، في فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان، بحضور اللواء حسن عبد الشافي مستشار رئيس الجمهورية، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والدكتورة ناهد يوسف رئيس هيئة التنمية الصناعية، والمهندس السيد أباظة نائب رئيس غرفة مواد البناء، ويمني مصطفى مدير برنامج أعمال مصر، إلى جانب مصنعي ومستثمري المنطقة.

وأشار وزير الصناعة، إلى أنه تم إطلاق أول علامة مصرية مسجلة باسم "بكل فخر صنع في مصر" انطلاقًا من استراتيجية الدولة الهادفة إلى مضاعفة معدل النمو الصناعي وتعميق الصناعة المحلية، وكان هدفها الرئيسي زيادة الاعتماد على المنتج المحلي بما يسهم في مضاعفة معدل النمو الصناعي ومساندة المنشآت الصناعية في تطبيق أعلى معايير الجودة.

وقال "سمير"، إن الاحتفال يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والاهتمام الذي يوليه بتطوير منطقة شق الثعبان وإدماجها في منظومة الاقتصاد الرسمي وتحويلها إلى مدينة صناعية متخصصة في مجال الرخام والجرانيت تراعي الأبعاد البيئية وتتعامل مع المخلفات الصلبة بشكل آمن وعلمي.

وأكد الوزير، العمل على توفير كافة أوجه الدعم والخدمات لأصحاب المصانع، بما يسهم في تحويل المنطقة إلى مركز رئيسي لتصنيع الرخام على مستوى المنطقة والعالم، لافتًا إلى أن تطوير المنطقة يعد نقطة انطلاق لتطوير قطاع صناعة الرخام والجرانيت المصرية وجعلها قاعدة تصديرية للرخام والجرانيت للأسواق العالمية، للوصول بصادرات القطاع إلى مليار دولار سنويًا.

وذكر وزير الصناعة، أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية شاركت خلال الفترة الماضية بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية والخبراء في دراسة وتفهم كافة المتطلبات والتحديات والفرص الموجودة بالقطاع، حيث تمت صياغة مجموعة من المبادرات التي من شأنها المساهمة في تنمية وتطوير منطقة شق الثعبان، وزيادة صادرات الرخام والجرانيت.

ولفت الوزير، إلى أنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة على تنمية جهود الاستكشاف لأنواع وألوان جديدة من الرخام والجرانيت، وتطوير ورفع جاهزية المصانع، وتحسين هيكل تكلفة الإنتاج والتصدير، وتنظيم نشاط التصدير وتصنيف المصدرين، فضلًا عن تعزيز التواجد بالأسواق ذات الطلب الأعلى والقيمة السوقية الأكبر مثل السوق الأمريكي، وتعظيم العلامة التجارية "أحجار مصرية" في السوق العالمي، وتشجيع صناعة إعادة تدوير هالك مصانع الرخام والجرانيت.

وأوضح وزير الصناعة، أن الوزارة بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية المعنية سهلت إجراءات إصدار التراخيص والسجلات الصناعية، شاكرًا إدارة الحماية المدنية بوزارة الداخلية لدورها في تيسير مختلف المتطلبات اللازمة لإصدار التراخيص الصناعية المطلوبة لهذه الصناعة، وإصدار نشرة جديدة ومحدثة كمتطلبات للحماية المدنية بمصانع الرخام والجرانيت.

وقال الوزير، إن تطوير منطقة شق الثعبان يأتي في إطار سعي الدولة إلى تحقيق نهضة صناعية شاملة تعمل على تعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا، بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي في ظل المتطلبات الإنتاجية المتزايدة للمشروعات القومية، وسد الفجوة بين الصادرات والواردات.

كما شكر وزير الصناعة، اللواء حسن عبد الشافي مستشار رئيس الجمهورية، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على دعمهما المستمر لتنفيذ هذا المشروع وتطوير هذا القطاع الواعد عبر توفير البنية التحتية اللازمة من طرق، ومرافق ومناطق لوجستية، بجانب العمل على إزالة كافة التحديات والمعوقات التي تواجه تطوير تلك المنطقة.

217338488d5c.jpg
5c466428ffc4.jpg
7962385c10b8.jpg
94b1eca38fa2.jpg
a6f65c2bce95.jpg
ede0f3b96892.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الصناعة الرخام الجرانيت صادرات السوق الأمريكي الرئيس السيسي مواد البناء محافظ القاهرة هيئة التنمية الصناعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات