17 مايو 2024 18:26 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء: مصر تُولي اهتمامًا كبيرًا بزيادة معدلات التبادل التجاري مع بيلاروسيا

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ورومان جولوفتشينكو رئيس الوزراء البيلاروسي، جلسة مباحثات مُوسّعة تناولت مناقشة عدد من ملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك، اليوم الثلاثاء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وحضر المباحثات من مصر: السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وخالد عمارة مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية.

وحضر من بيلاروسيا: أليكس بوجدانوف وزير قواعد مكافحة الاحتكار والتجارة، وسيرجي ترينتييف سفير بيلاروسيا لدى القاهرة، وعدد من مسئولي وزارات التجارة والصناعة والزراعة والخارجية، وممثلي أبرز الشركات البيلاروسية العاملة في الجرارات الزراعية والصناعات الغذائية والمعدات الثقيلة والقطاع السياحي، ورؤساء منظمات الأعمال والتجارة البيلاروسية.

وأشاد "مدبولي"، بالعلاقات الوطيدة التي تجمع القيادة السياسية بالبلدين والتي تجلت بوضوح في تبادل الزيارات الرسمية على مدار الفترة الماضية، حيث زار الرئيس عبدالفتاح السيسي، العاصمة البيلاروسية "مينسك" في يونيو 2019، فيما زار الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، مصر مرتين في عامي 2017 و2020.

ورحب رئيس الوزراء، بجهود دفع العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية المختلفة، مشيرًا إلى إمكانية عقد الاجتماع الأول للجنة العليا برئاسة وزيريّ خارجية البلدين خلال العام الجاري، إذا ما تم الانتهاء من الاتفاق حول عدد من مشروعات مذكرات تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وحال التوافق على مجموعة من المشروعات المشتركة في عدد من القطاعات الاقتصادية والتجارية.

وأكد رئيس الوزراء، أن مصر تُولي اهتمامًا كبيرًا بزيادة معدلات التبادل التجاري مع بيلاروسيا بما يرقى لمستوى العلاقات السياسية المُتميزَة والإمكانات الاقتصادية الكبيرة للبلدين، عبر التوسّع في الشراكات مع القطاع الخاص بالدولتين، متطلعًا إلى تصدير المزيد من المنتجات المصرية للسوق البيلاروسية، لا سيما المنتجات الغذائية والفاكهة، وبعض المنتجات المعدنية، والمنتجات الدوائية.

وتطرق "مدبولي"، إلى وجود فرصة كبيرة للتعاون بين البلدين لتوطين عدد من الصناعات البيلاروسية في مصر، والاستفادة من الميزات والحوافز الكبيرة التي تتيحها مصر لبرامج تعميق التصنيع المحلي، في المناطق الصناعية، وفي مقدمتها المناطق التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

63a3c05c0894.jpg
b3f16f80c846.jpg
f465dca9d20a.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء مصر بيلاروسيا التجارة الصناعة الزراعة القطاع السياحي منظمات الأعمال الحبوب التبادل التجاري وزير الزراعة وزير الصناعة القطاع الخاص قناة السويس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات