21 مايو 2024 07:14 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء البيلاروسي: مجالات التعاون مع مصر تتضمن الحبوب والزيوت والجرارات الزراعية

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

أكد رومان جولوفتشينكو رئيس الوزراء البيلاروسي، إعجابه بالتجربة المصرية التنموية، مشيرًا إلى أن مصر تُعد من أهم اللاعبين المؤثرين اقتصاديًا في القارة الإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.

وأعرب رئيس الوزراء البيلاروسي، خلال جلسة موسعة مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن تطلعه إلى الارتقاء بمعدلات التبادل التجاري، مما يستوجب ضرورة ابتكار آليات جديدة لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين، مبينًا مجموعة من الخيارات التجارية المتاحة التي يمكن أن يستفيد منها البلدين.

وأوضح "جولوفتشينكو"، أن هناك أخبارًا إيجابية يمكن البناء عليها تتمثل في أن معدل التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا قد ارتفع خلال الشهور الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، مشيرًا إلى أن بلاده بإمكانها إنشاء مركز لتخزين الحبوب، وسيكون أحد المشروعات الواعدة للدولة المصرية، وسيكون مشروعًا ضخمًا سيحقق مصلحة مشتركة للبلدين، لا سيما أن مصر سوق كبيرة للغاية يمكن أن يستفيد منهت المنتجون لأنها بوابة لإفريقيا.

ولفت رئيس الوزراء البيلاروسي، إلى إمكان توطين عدد من الصناعات البيلاروسية في مصر مثل المعدات الثقيلة والجرارات الزراعية، وإقامة مصانع لزيوت الطعام والألبان المجففة، داعيًا إلى بحث هذه الأفكار بجدية والتوافق على آليات محددة للتعاون فيها، ودراسة أي معوقات قد تمنع تنفيذها.

كما عرض "جولوفتشينكو"، إمكان التعاون في نقل تجربة بيلاروسيا الرائدة في مشروعات معالجة المياه والصرف الصحي ومجمعات تدوير المخلفات الصلبة، مضيفًا: "نحن جادون للغاية لتنفيذ هذه المشروعات في مصر، ونرغب في تنفيذها مع شركاء جادين وموثوقين".

وقال رئيس وزراء بيلاروسيا، إلى أنه سيوجه الوزارات البيلاروسية المعنية بسرعة تنفيذ أي مذكرات تفاهم أو اتفاقات سيتم توقيعها مع الجانب المصري لتعزيز التعاون المشترك في المجالات محل التوافق.

وردًا على ذلك، رحب رئيس الوزراء، بإقامة المشروعات التي عرضها رئيس الوزراء البيلاروسي في مصر، مؤكدًا تقديم جميع الدعم الممكن لتيسير إقامة هذه المشروعات.

وكلّف "مدبولي"، راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، بأن تتابع مع الخبراء البيلاروس مشروعات توطين مكونات محطات معالجة المياه والصرف الصحي، ومشروع مجمعات تدوير المخلفات الصلبة، وموافاته بنتيجة هذه المتابعة.

كما وجه رئيس الوزراء، بعقد اجتماع مع أهم الشركات البيلاروسية العاملة في السوق المصرية بحضور سفير بيلاروسيا والوزراء المعنيين؛ لبحث سبل تنفيذ أي مشروعات جديدة وتيسير أي عقبات قد تواجههم في السوق المصرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر رئيس الوزراء بيلاروسيا الحبوب المياه الصرف الصحي إفريقيا الشرق الأوسط التبادل التجاري المشروعات الألبان المجففة المعدات الثقيلة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات