26 يونيو 2024 00:18 18 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

باحث «الطاقة الذرية» يتمكن من تطوير حلول مبتكرة لاستخدام فطريات نباتات الغابات بالصناعات الدوائية

أحد باحثين هيئة الطاقة الذرية
أحد باحثين هيئة الطاقة الذرية

أعلن الدكتور السيدرمضان السيد الاستاذ المساعد بهيئة الطاقة الذرية والمبعوث من هيئة الطاقة الذرية لبولندا لدراسات ما بعد الدكتوراة، وفريقه البحثي بجامعة فروتسواف ببولندا عن كشف علمي جديد خلال هذا الأسبوع في سياق مشروع التعاون العلمي الممول من مركز البحوث البولندي والاتحاد الأوروبي بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية.

تطوير حلول مبتكرة لاستخدام فطريات نباتات الغابات بالصناعات الدوائية

يأتي ذلك في إطار التعاون العلمي الدولي بين هيئة الطاقة الذرية المصرية وجامعة فروتسواف لعلوم الحياة والبيئة ببولندا، حيث توصل الباحثون لاستخدام الفطريات الداخلية من نباتات الغابات لإنتاج مجموعة كبيرة من المركبات التي يمكن أن تحدث ثورة في مجالات الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية.

واهتمت الكثير من المواقع الاخبارية والدوريات العلمية في بولندا هذا الأسبوع بما توصل اليه الفريق البحثي بقيادة الباحث المصري ومنها الموقع التابع لوزارة العلوم والتعليم العالي ببولندا، وكذلك موقع بيوتكنولوجي ببولندا، كما أفردت المجلة التابعة لجمعية الميكروبيولوجيا التطبيقية الدولية حواراً خاصاً عن النتائج العلمية للمشروع البحثي مع الباحث.

من ناحيته، صرح الدكتور السيد رمضان الباحث الرئيسي للمشروع بأن نتائج المشروع تسلط الضوء على الإمكانات الهائلة للفطريات الداخلية الموجودة في الغابات والتي يمكن أن تواجه الكثير من التحديات في مجالات الصحة والصناعة، ومنها على سبيل المثال إعطاء أمل جديد لعلاج مرض الزهايمر. وقد أفاد بأن نتائج المشروع تلقي الضوء على القدرات غير المستغلة لأنواع الفطريات والذي يمهد الطريق لمزيد من الاستكشافات والتطبيقات لهذه الكائنات الرائعة مثل إنتاج مركبات نشطة حيوياً ذات أهمية صناعية وتطبيقية مثل الأصباغ والملونات الطبيعية بالإضافة إلى إنتاج مضادات الميكروبات الممرضة للنبات والإنسان ومضادات الأكسدة ومضادات السرطان.

كما أضاف أن من بين إنجازات المشروع استخدام تكنولوجيا الإشعاع لإستحداث طفرات لها قدرات محسنة على إنتاج الاصباغ الحمراء، كما تم استخدام تقنية النانوتكنولوجي لتحسين خصائص الأصباغ الفطرية بالتعاون مع فريق من قسم الفيزياء الحيوية بذات الجامعة وهيئة الطاقة الذرية المصرية حيث يتم دراسة تطوير منتجات جديدة قائمة على النانوتكنولوجي من هذه الأصباغ والتي ستؤثر بشكل كبير لانتاج أصباغ وظيفية أكثر فعالية واستقراراً لاستخدامها في مختلف الصناعات.

وأعرب الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية عن سعادته بإنجاز أحد الباحثين من شباب الهيئة وهو الدكتور السيد رمضان وفريقه البحثي وكذلك إنجازات الفريق البحثي بهيئة الطاقة الذرية المصرية والذي يتعاون مع الجامعة البولندية لتطوير منتجات جديدة قائمة على النانوتكنولوجي من هذه الأصباغ. كما أكد أن الهيئة تذخر بمجموعة متميزة من شباب الباحثين وهي تسعى دائماً للإستفادة من أمكانيات التعاون الدولي في نقل الخبرات وتأهيل الكوادر البشرية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

كما صرح الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي بأن الهيئة تعمل على دعم الباحثين الشبان بإرسالهم في بعثات دولية وكذلك إشراكهم في الاجتماعات والمؤتمرات الدولية للتعرف على أحدث التطورات العلمية وذلك من خلال التعاون الدولي الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو التعاون الدولي الثنائي مع الجامعات والمؤسسات الدولية مثل التعاون مع جامعة فروتسواف لعلوم الحياة والبيئة ببولندا.

وأكد الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة، أن الدكتور السيد رمضان السيد هو أحد الباحثين المتميزين بالهيئة وأنه قد تم تكريمه في مايو من العام الماضي من رئيس جامعة فروتسواف لعلوم الحياة والبيئة ببولندا في حفلها السنوي لتميزه العلمي، كما أن هذا الإنجاز يؤكد على دور وتميز الباحثين بالهيئة على المستوى الدولي وضرورة دعم الدولة لأنشطتهم العلمية لأنهم أمل ومستقبل مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة الطاقة الذرية باحث علمي تطوير حلول مبتكرة لاستخدام فطريات نباتات الغابات بالصناعات الدوائية الدكتور السيد رمضان السيد المبعوث لبولندا الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات