15 يوليو 2024 00:08 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هيئة الطاقة الذرية تختتم ورشة عمل استخدام المواد البوليميرية المطورة بالإشعاع

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

اختتمت اليوم ورشة العمل عن استخدام المواد البوليميرية المطورة بالإشعاع في التطبيقات الطبية الحيوية من أجل حياة أفضل والتي نظمتها الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية والتي عقدت على مدار خمسة أيام.

ختام ورشة عمل استخدام المواد البوليميرية المطورة بالإشعاع

وحضر الختام الدكتور عمرو الحاج - رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور يحيى شخاترة ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية، والدكتورة أماني اسماعيل رئيس قسم كيمياء البوليمرات والمنسق الوطني للورشة.

وأكدت الدكتورة أماني اسماعيل في ختام الورشة، أن الورشة قد حققت أهدافها بتنوع المحاضرات النظرية والتي شملت مجالات متعددة وبمشاركة مجموعة متميزة من علماء هيئة الطاقة الذرية وبعض الجهات المصرية ثم تلاها التدريب العملي للمشاركين في ختام الورشة على بعض التقنيات المتوافرة بمعامل هيئة الطاقة الذرية بموقع مدينة نصر عن إستخدام المواد البوليميرية المطورة بالإشعاع ، والتي شملت زيارة مجموعة من المعامل المتخصصة بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع وقد بدأت بزيارة معمل الهيدروجيلات الحيوية.

قام فريق المعمل بتدريب المشاركين علي تقنيات تحضير نماذج للضمادات الجراحية سواء المستخدمة لوقف النزيف الشديد او المساعدة في التعجيل بشفاء الجروح بدون ندبات، كذلك تحضير نموذج لموصلات الدواء الذكية الطافية وكذلك تحضير هيدروجيلات كدعامات لبناء العظام.

زيارة معمل المكافحة الطبيعية والتدريب على استخراج بعض الزيوت العطرية

وتلى ذلك التدريب العملي بمعمل الكيمياء الحيوية لتقييم كفاءة الضمادات التي تم تحضيرها في معمل الهيدروجيلات الحيوية باستخدام نموذج الفئران، ثم تم زيارة معمل المكافحة الطبيعية والتدريب علي استخراج بعض الزيوت العطرية والمستخلصات الطبية من النباتات الطبية المستخدمة في علاج الجروح ووقف النزيف وكأدوية لبعض الامراض، كما تم زيارة المعامل المركزية والتي تحتوي على أحدث الأجهزة العلمية، وختاماً تم زيارة المعجل الالكتروني ووحدة التشعيع الجامي للأغذية والأدوات الطبية بمدينة نصر.

اقرأ أيضاً

وقدم في ختام الورشة الدكتور حسن صالح رئيس شعبة التشعيع الصناعي عرضا متميزا عن استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير المواد البوليمرية ، كما قدم دكتور محمد كسبر عرضا عن استخدام المواد البوليمرية لتطبيقات تدعيم وجراحات العظام كما قدمت الدكتورة راندة دياب عرضا عن تطور استخدام المواد البوليمرية المحضرة بالإشعاع في تطبيقات زراعة الأنسجة في العظام .

وحضر ختام الورشة الاستاذة الدكتورة عبير امين رئيس نادي اعضاء هيئة التدريس والأستاذة الدكتورة غادة عادل وكيل شعبة التشعيع الصناعي ولفيف من اعضاء هيئة التدريس.

وقد صرح الدكتور يحيي شخاترة ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية بأن ورشة العمل قد حققت أهدافها ونجحت في تبادل الخبرات بين المشاركين من الدول العربية وتم عرض الخبرات المصرية الرائدة في هذا المجال والذي يركز على استخدام المواد البوليميرية المطورة بالإشعاع في المجالات المختلفة لخدمة المجتمع.

من جهته، أكد الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، في ختام الورشة، أنه تم مشاركة خبرات الهيئة في المجالات المختلفة لتطبيقات المواد البوليمرية المعالجة بالإشعاع ومركباتها المتطورة والتي تستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات الطبية الحيوية.

وأوضح أن الهيئة ترحب دائماً باستضافة الأخوة من الدول العربية لنقل الخبرات ولفتح أفاق للتعاون بين الدول العربية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وفي ختام الدورة قام الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية بتسليم الشهادات للمشاركين من الدول العربية ومصر.

وبدوره، صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بان هذه الورشة التي تعد الأولى في هذا المجال قد أظهرت اهمية التعاون بين الهيئة والهيئة العربية للطاقة الذرية لتبادل الخبرات المعرفية بين العلماء والباحثين في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وأنه سيتم عقد دورتين تدريبتين خلال الشهر الجاري

6859e854a1c6.jpeg
aa7136d4cb85.jpeg
أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة الطاقة الذرية ورشة عمل استخدام المواد البوليميرية المطورة بالإشعاع التطبيقات الطبية الحيوية التدريب العملي الدول العربية الهيئة العربية للطاقة الذرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات