16 أبريل 2024 04:01 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

رسمياً .... روسيا تبدأ فرض ضريبة على صادرات القمح بداية من مارس المقبل..

ارتفاع أسعار تصدير الحبوب الروسية
ارتفاع أسعار تصدير الحبوب الروسية

وافقت الحكومة الروسية رسميًا على اقتراح بفرض ضريبة تصدير أخري على القمح اعتبارًا من الأول من مارس ، في مسعى آخر للحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية المحلية الناجم عن أزمة كوفيد-19.

فيما يلي قائمة بالإجراءات التي تمت الموافقة عليها مبدئيًا في ديسمبر ثم تم رفعها في يناير الجاري.

قدمت روسيا حصة تصديرية من الحبوب للشحنات الخارجية من القمح والجاودار والشعير والذرة تبلغ نحو 17.5 مليون طن في الفترة من 15 فبراير إلى 30 يونيو.

فرضت روسيا ضريبة تصدير القمح بقيمة 25 يورو (30 دولارًا) ضمن تلك الحصة اعتبارًا من 15 فبراير ، ولكنها سترتفع إلى 50 يورو من 1 مارس إلى 30 يونيو، إذا تجاوزت أحجام التصدير الحصة ، فسيتم رفع الضريبة على القمح 50٪ من السعر الجمركي ولكن بما لا يقل عن 100 يورو للطن.

كما فرضت روسيا ضريبة تصدير علي الذرة قدرها 25 يورو للطن و للشعير 10 يورو للطن من 15 مارس إلى 30 يونيو.

سيحصل منتجو الدقيق والخبز الروس على 4.7 مليار روبل ما يعادل (62.5 مليون دولار) من الدعم الحكومي لتعويض جزء من تكاليف إنتاجهم.

قالت الحكومة في ديسمبر الماضي إن هذه الإجراءات ستخفض الأسعار المحلية لطحن القمح في روسيا إلى 13 ألف روبل للطن باستثناء الضرائب بنهاية فبراير القادم.

وافقت الحكومة على حقها في تنظيم الأسعار المحلية للسلع الاساسية مثل " الخبز والمواد الغذائية الأخرى" لمدة 90 يومًا إذا تجاوز نمو أسعارها لمدة شهرين 10٪ ، باستثناء العوامل الموسمية.

ستواصل موسكو فرض ضرائب على صادرات القمح في الموسم التسويقي الجديد الذي يبدأ في الأول من (يوليو) وستعد صيغة لذلك بدلا من التعريفة الثابتة الحالية.

اتفق منتجو السكر وزيت عباد الشمس الروس على خفض أسعار منتجاتهم ، وفقاً للاتفاق الساري مفعول حتى نهاية مارس 2021 ، إذا لم ينجح هذا الإجراء ، فقد تفرض روسيا ضريبة تصدير على زيت عباد الشمس وتخفيض رسوم استيراد قصب السكر.

سيحصل منتجو السكر الروس على قروض قصيرة الأجل مدعومة تتراوح نسبتها بين 1% الي 5٪ لشراء بنجر السكر للتكرير، حيث تخطط الحكومة لإنفاق ملياري روبل على ذلك.

ما يؤدي الي توجة المزارعون الروس لزيادة مساحات زراعة بنجر السكر في عام 2021.

تم تحديد رسوم التصدير الروسية لبذور عباد الشمس بنسبة 30٪ ، ما لا تقل عن 165 يورو للطن ، بين 9 يناير و 30 يونيو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع صادرات السلع الروسية صادرات القمح السكر عباد الشمس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات