15 أبريل 2024 18:50 6 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع أسعار النفط بفعل تجدد مخاوف فيروس كورونا رغم إعلان كازاخستان إلتزامها بإتفاق أوبك+ بنسبة 96% في ديسمبر..

انخفاض أسعار النفط العالمية
انخفاض أسعار النفط العالمية

هبطت أسعار خام القياس العالمي برنت دولار للبرميل اليوم الاثنين، إذ تضررت جراء تجدد المخاوف بشأن الطلب العالمي على الوقود في ظل إجراءات العزل العام الصارمة الهادفة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في أوروبا وقيود جديدة على الحركة في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، وحيث قفز معدل الإصابات.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 78 سنتاً أو ما يعادل 1.4 % إلى 55.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 0758 بتوقيت جرينتش، بعد أن نزلت لأدنى مستوى في الجلسة عند 54.99 دولار في وقت سابق، وارتفع برنت في الجلسات الأربع الماضية.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52 سنتاً أو ما يعادل واحداً بالمئة إلى 51.72 دولار للبرميل. وزاد خام غرب تكساس لأعلى مستوياته في نحو عام يوم الجمعة.

وقال ستيفن إينس كبير استراتيجي السوق في مذكرة "النقاط الساخنة لكوفيد تشتعل مجددا في آسيا، في ظل خضوع 11 مليون شخص لإجراءات العزل العام في إقليم خبي الصيني بجانب قدر من عدم اليقين بشأن سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي، مما أدى إلى بعض عمليات جني الأرباح".

وقالت السلطات الصينية اليوم إن البر الرئيسي في الصين سجل أكبر زيادة يومية في الإصابات بالفيروس في أكثر من خمسة أشهر، إذ زادت الإصابات في خبي القريب من العاصمة بكين.

وتخضع شيجياتشوانغ، عاصمة الإقليم ومركز التفشي الجديد، لإجراءات عزل عام، مع حظر مغادرة الأشخاص والسيارات، إذ تسعى السلطات لكبح الانتشار.

وتخضع معظم أوروبا الآن لإجراءات عزل عام هي الأشد صرامة بحسب مؤشر أكسفورد للصرامة، والذي يتتبع التدابير مثل الحظر على السفر وإغلاق المدارس وأماكن العمل.

وخسائر أسعار النفط كبحتها خطط للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن للإعلان عن مشاريع قوانين لضخ مساعدات بقيمة تريليونات الدولارات للتخفيف من أثر الجائحة هذا الأسبوع، معظمها ستُمول عبر زيادة الاقتراض.

كما قالت وزارة الطاقة في قازاخستان اليوم الاثنين، إن البلد الواقع في وسط آسيا ملتزم باتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط بين أوبك ومنتجين مستقلين بنسبة 96 بالمئة في ديسمبر.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي أن إنتاج قازاخستان من النفط، باستثناء المكثفات التي لا يشملها الاتفاق، بلغ 6.3 مليون طن الشهر الماضي.

كما سيؤثر قرار الخفض السعودى على مخزونات النفط حتى مع تراجع الطلب.
يقول المحللون إن خفض السعودية إنتاجها النفطي سيتسبب في نقص المعروض بسوق الخام معظم فترات العام الجاري حتى في ظل الإغلاقات الجديدة لاحتواء انتشار فيروس كورونا والتي تعصف بالطلب على النفط.

فاجأت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، الأسواق في الخامس من يناير كانون الثاني بقرارها خفض إنتاجها طوعا مليون برميل يوميا في فبراير ومارس .

تزامنت الخطوة مع اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها - فيما يعرف بمجموعة أوبك+ على أن تبقي أغلب الدول المنتجة إمداداتها مستقرة في فبراير شباط ومارس آذار، مع السماح لروسيا وقازاخستان بزيادة الإنتاج زيادة متواضعة.

عززت أنباء خفض الإنتاج السعودي الأسعار لتسجل أعلى مستوى لها في 11 شهراً، مع ارتفاع في سعر التسليم الفوري مقارنة مع الآجل، وهو ما قد يشجع المتداولين على سحب النفط من المخزونات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع العقود الآجلة أسعار النفط بورصات عالمية كازاخستان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات