14 يوليو 2024 04:18 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

”الزراعة الأمريكية” تتوقع زيادة إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد..

صورة أرشيفية - القمح
صورة أرشيفية - القمح

نشرت وزارة الزراعة الأمريكية تقريراً تنبأت فيه ، علي صعيد تجارة محصول القمح أن واردات مصر سوف تشهد زيادة في الموسم الجديد لتبلغ نحو 12 مليون طن مقابل 11.8 مليون طن بالموسم الحالي اي بنسبة زيادة 1.53%.

 

كما أشار التقرير، الي أن الموسم الجديد سوف يشهد ارتفاعاً في إنتاج مصر من القمح الذي يبدأ الشهر المقبل إلي 8.16 مليون طن ، مقارنة بالموسم الحالي 8 ملايين طن، وذلك نتيجة زيادة حصاد محصول القمح في الموسم الجديد مقارنة بالموسم الحالي.

 

وجاءت توقعات التقرير بأن الحكومة سوف تشتري كميات كبيرة من القمح من الفلاحين في الموسم الجديد بكمية تصل إلي 3.3 مليون طن مقارنة بالموسم الحالي 3.17 مليون طن، حيث تبدأ فترة الشراء المحلي في 15أبريل وتنتهي في 15 يوليو من كل عام.

 

وبحسب التقرير، سوف تشهد مصر زيادة في استهلاكها من القمح بنسبة 2.4% ليبلغ نحو 19.3 مليون طن مقابل 18.8 مليون طن، وذلك نظراً للزيادة السكانية السنوية.

 

ونظراً لتداعيات فيروس كورونا ، تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية قرار إمكانية التحول إلي الدعم النقدي المشروط للخبز علماً بأن سوف يتم العمل بذلك القرار بعد تداعيات فيروس كورونا وفقاً لما ذكره التقرير.

 

أشار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين خلال اجتماعه بمجلس النواب الشهر الماضي عن آليات هذا النظام.

 

في ذات السياق ، أوضح التقرير أن قرار تطبيق الدعم النقدي المشروط للخبز مشابه تماماً لنظام بطاقة الخصم بالبنك ، أي أن كل مستفيد سوف يتواجد في حصته الشهرية مبلغ نقدي علي البطاقة يشتري بها السلع.

 

وبحساب ما تم أنفاقه من البطاقة الذكية ، يتم وضع المبلغ المتبقي في حساب البطاقة الذكية الخاصة بكل أسرة.

 

وأشار التقرير ، أن ذلك النظام أكثر مرونة بمعني أنه سوف يتيح للمستفيدين من شراء احتياجاتهم دون التقيد بسلع محددة ، وأيضاً يسهم ذلك النظام بشكل فعال في خفض تكلفة الخبز وبرنامج الدعم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع ارتفاع انتاج مصر من القمح تقرير وزارة الزراعة الأمريكية عام 2021
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات