25 مايو 2024 22:42 17 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أسعار الذهب تسجل أكبر تراجع في شهرين مع صعود الدولار وضغوط جراء ارتفاع عوائد سندات الخزانة..

انخفاض أسعار الذهب
انخفاض أسعار الذهب


واصلت أسعار الذهب العالمية تراجعها بعد ساعات من بداية جلسة اليوم الاثنين، مقارنة بختام جلسة الجمعة، خلال التداولات الأسيوية لتواصل أكبر انخفاض لها في شهرين، وذلك بعد انخفاض بأكثر من 4% خلال جلسة نهاية الأسبوع الماضي على خلفية ارتفاع الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية. فقد انخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.26% إلى 1,830.60 دولار للأونصة متراجعة إلى ما دون مستوى 1,900 دولار للأونصة، وارتفع الدولار الأمريكي، الذي عادة ما يسلك اتجاه معاكس لتحركات أسعار الذهب.

وتتجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب قد شهدت التراجع بشكل ملحوظ في نهاية الأسبوع الماضي، حيث أدى الارتفاع في عائدات سندات الخزانة إلى إضعاف جاذبية الذهب، ويأتي ذلك في الوقت الذي تعافى فيه الدولار من أدنى مستوى له منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

هذا وقد ظلت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات مرتفعة، بعد أن أظهرت البيانات الصادرة يوم الخميس الماضي أن عدد طالبات إعانة البطالة الأولية انخفض إلى 787,000 طلب خلال الأسبوع السابق، بانخفاض عن 790,000 طلب من الأسبوع السابق. ولكن مازالت تعزز التوقعات بالمزيد من الإنفاق المالي الفيدرالي لمساعدة الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا.

وفي ضوء البيانات التي قد شهدناها الأسبوع الماضي، أظهرت المزيد من بيانات التوظيف الأمريكية الصادرة يوم الجمعة أن الوظائف غير الزراعية لشهر ديسمبر قد تراجعت بمقدار 140,000 وظيفة، مقابل التوقعات التي أشارت إلى إضافة 50,000 وظيفة غير زراعية، وأسوأ من القراءة السابقة البالغة 336,000 في نوفمبر. ولكن قد ظل معدل البطالة ثابتا عند 6.7%.

وفي هذا السياق، قد صرح الرئيس المنتخب جو بايدن، بأن بيانات يوم الجمعة أظهرت أن الأمريكيين بحاجة إلى مزيد من الإغاثة الفورية الآن وأن سرعة اتخاذ مثل هذا القرار من شأنه مساعدة الاقتصاد بشكل ملحوظ. وتعهد بتقديم مقترحات لتريليونات الدولارات كدعم مالي في الأسبوع المقبل لمكافحة الخسائر الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا.

وفي واشنطن العاصمة، تقود رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الدعوات لنائب الرئيس مايك بنس والحكومة لإقالة الرئيس الحالي دونالد ترامب من منصبه قبل الانتقال إلى المساءلة. هذا وتتزايد الدعوات لعزل ترامب بعد أن حرض على أعمال شغب لمؤيديه في مبنى الكابيتول خلال الأسبوع السابق.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.7 بالمئة إلى 1816.53 دولار للأوقية (الأونصة)، وهو أدنى مستوياته منذ الثاني من ديسمبر، وتراجع 0.5 بالمئة إلى 1839.89 دولار. وتراجعت الأسعار 4.4 بالمئة يوم الجمعة.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 1839.90 دولار.

وقال ستيفن إينس كبير استراتيجي السوق لدى أكسي "أيام مجد الذهب ولت، وارتفاع العوائد الأمريكية بدأ يؤثر سلبا بشكل بالغ على الذهب وتواصل الكثير من المراكز الخروج من السوق، إذ أنها لم تكن مستعدة لتلك التحركات في الدولار الأمريكي".

وتماسكت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات مرتفعة فوق واحد بالمئة مما ساعد الدولار على أن يبلغ أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع تقريبا مقابل عملات منافسة، مما يزيد تكلفة الذهب.

ويزيد ارتفاع العائد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر.

كما وضع المستثمرون في الحسبان تصريحات ريتشارد كلاريدا نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي قال يوم الجمعة إن الاقتصاد الأمريكي يتجه إلى سنة "رائعة" بدعم من لقاحات فيروس كورونا واحتمال زيادة الإنفاق الحكومي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 2.5 % إلى 24.72 دولار للأوقية، بعد أن تراجعت 4.2 % في وقت سابق من الجلسة.

ونزل البلاتين 2.4 % إلى 1038.98 دولار بينما ارتفع البلاديوم 1.1 % إلى 2397.07 دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات بورصة السلع أسعار الذهب بورصة الذهب العالمي العقود الآجلة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات