19 مايو 2024 20:43 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مسؤول: 3 دول تستحوذ على ثلثي صادرات مصر للأسواق الأفريقية..

صورة أرشيفية - صادرات مصر
صورة أرشيفية - صادرات مصر

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن 3 دول إفريقية تستحوذ على ثلثي الصادرات المصرية للأسواق الإفريقية، وهي كينيا وإثيوبيا ونيجيريا.

وأوضح خالد أبو المكارم، في بيان لوزارة الصناعة المصرية، اليوم الاثنين، أن صادرات قطاع الصناعات الكيماوية بلغت العام الماضي، نحو 5.5 مليار دولار منها 1.2 مليار دولار لأسواق دول القارة الإفريقية، وبنسبة 22 % من إجمالي صادرات القطاع.

وأضاف أن القطاع يستهدف تنفيذ استراتيجية شاملة لزيادة صادراته لأسواق 18 دولة إفريقية خلال المرحلة المقبلة، لافتًا إلى أن قطاع الصناعات الكيماوية يستهدف زيادة الصادرات المصرية للأسواق الإفريقية خلال المرحلة المقبلة من خلال تفعيل منظومة البعثات والأسابيع التجارية، وإنشاء معارض دائمة للمنتجات المصرية بهذه الأسواق.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع عدد من رؤساء وممثلي المجالس التصديرية بشأن الارتقاء بالصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق العالمية مع التركيز على السوق الإفريقي.

من جانبه، أشار ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الدوائية، إلى أن السوق الإفريقي يمثل نافذة رئيسية لإنسياب الصادرات المصرية إلى مختلف أسواق دول القارة السمراء.

وأكد أهمية تفعيل منظومة الإعتراف المتبادل بين مصر والسودان في مجال الدواء، بهدف تسهيل نفاذ منتجات الدواء المصرية للسوق السوداني، خاصةً وأنها تمثل سوقًا استهلاكيًا كبيرًا ومحورًا لنفاذ الصادرات المصرية لعدد كبير من الدول الأفريقية المحيطة بها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصادرات المصرية الأسواق الأفريقية وزارة الصناعة المصرية المجالس التصديرية مصر والسودان المجلس التصديري للصناعات الكيماوية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات