5 مارس 2024 05:39 24 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مجلس الوزراء: نسعى إلى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لرفع معدلات النمومصر والسودان يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الدواءأسامة ربيع: ارتفاع أسعار شحن الحاويات بسبب الاضرابات في البحر الأحمر| فيديوبينها الأدوية والأعلاف.. مجلس الوزراء: 2 مليار دولار قيمة السلع الأساسية بالجماركوزير التموين: انخفاض أسعار السلع الغذائية خلال الأسابيع القادمة بنسبة 25%| فيديونمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 3.1% خلال عام 2023| إنفوجرافأسامة ربيع: تراجع إيرادات قناة السويس 50% بسبب أحداث البحر الأحمر| فيديومجلس الوزراء: الهدف من طرح المطارات زيادة تدفق المسافرين وتحسين الخدمات| فيديوموسكو: تدرس حاليًا مبادرة تركيا بشأن ضمان أمن الشحن البحري في البحر الأسودأسامة ربيع: مشروع ازدواجية قناة السويس يستغرق نحو 7 سنوات| فيديوالكونجرس الأمريكي يتوصل لاتفاق تمويل جزء كبير من الميزانيةخبير أسواق السيارات: تراجع أسعار الأوفر برايس على السيارات الاقتصادية| فيديو
طاقة ومعادن

تهافت الهند على النفط الروسي يكبد «أوبك» خسائر فادحة

النفط-أرشيفية
النفط-أرشيفية

احتلت روسيا المرتبة الثالثة في قائمة أكبر موردي النفط للهند خلال العام المنصرم 2022، حيث استحوذت على نسبة 15% من إجمالي مشتريات نيودلهي من النفط؛ ما أدى لتراجع حصة أوبك إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عقد.

وأفادت بيانات من مصادر صناعية لـ"رويترز"، أن شركات التكرير الهندية، ثالث أكبر مستهلك ومستورد للنفط في العالم، تهافتت على شراء النفط الروسي المباع بتخفضيات سعرية؛ بعدما تجنبت بعض الشركات الغربية الشراء من موسكو بعد غزوها لأوكرانيا في فبراير الماضي.

وأظهرت البيانات، أن واردات الهند النفطية من روسيا قفزت خلال الشهر الماضي، إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 1.25 مليون برميل يوميًا.

وكانت واردات الهند من النفط في ديسمبر المنصرم 2022، هي الأعلى في سبعة أشهر حيث انجذبت مصافي التكرير إلى النفط الروسي بسبب الخصومات الأعمق التي وضعتها موسكو إبان الحظر الذي فرضته أوروبا في الخامس من نفس الشهر والحد الأقصى للسعر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع، بهدف خفض عائدات موسكو النفطية.

بناءً عليه، شهد أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ومعظمهم من الشرق الأوسط وإفريقيا، تقلص حصتهم في واردات الهند من النفط الخام إلى 64.5٪ في عام 2022، من ذروة بلغت 87% في عام 2008 ـ وفقًا لتحليل رويترز للبيانات.

ومع ذلك، ظل العراق والمملكة العربية السعودية أكبر مزودي الهند بالنفط خلال العام الماضي 2022، وظلت روسيا أكبر مورد للنفط للهند، تليها العراق والسعودية ـ على صعيد شهر ديسمبر الماضي 2022.

وأردفت البيانات، أن نمو واردات نيودلهي من النفط الروسي أضعف شهية الهند على الخامات الأفريقية، التي انخفضت حصتها في واردات عام 2022 إلى أدنى مستوى لها خلال 17 عامًا، بينما تراجعت حصة أمريكا اللاتينية إلى أدنى مستوى لها في 15 عامًا.

وفي الفترة من أبريل حتى ديسمبر 2022، حلت روسيا محل السعودية كثاني أكبر مورد للنفط للهند، بينما ظل العراق في الصدارة، فيما أدت الواردات من موسكو، التي تمثل نحو خمس واردات نيودلهي خلال الفترة نفسها، إلى انخفاض حصة أوبك إلى نحو 61.5%.

جدير بالذكر، أنه في عام 2021، احتلت روسيا المرتبة 17 في قائمة موردي النفط لنيودلهي، حيث زودت الهند بحوالي 1% من إجمالي واردات الهند.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط أكبر مستهلك للنفط في العالم أكبر مورد للنفط النفط الروسي نفط منظمة أوبك النفط العراقي النفط السعودي أزمة الطاقة مشتريات الهند من الخام الروسي العلاقة بين روسيا والهند ومنظمة أوبك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات