5 مارس 2024 12:16 24 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«أوبك»: الطلب العالمي على النفط سيرتفع بنحو 500 ألف برميل يوميًا

الأمين العام لمنظمة أوبك
الأمين العام لمنظمة أوبك

قال الأمين العام لمنظمة "أوبك"، هيثم الغيص، إن الطلب الصيني المرتفع سيزيد من الطلب العالمي على النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا بعدما خففت البلاد قيودها على انتشار فيروس كوفيد -19.

وأوضح الغيص، أن الصين تعتبر قوة اقتصادية كبيرة، ومع إنهاء عمليات الإغلاق المتعلقة بكوفيد-19، من الممكن أن يكون ذلك مؤشرًا جيدًا للاقتصاد العالمي، حسبما ذكرت وكالة "بلومبرج".

وأشار الأمين العام لمنظمة "أوبك"، إلى أنه متفائل بحذر فيما يتعلق بمستقبل الاقتصاد العالمي، إلا أن تعافي الطلب النفطي من قبل الصين والهند يخفف من ضعف الطلب في أماكن أخرى.

وفي سياق منفصل، قال الغيص إن الوقت ما زال مبكرا لتقييم تأثير العقوبات على إمدادات النفط الروسية، وستفعل المجموعة كل ما في وسعها للحفاظ على توازن أسواق الخام العالمية.

إنتاج أوبك من النفط

وقال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، في وقت سابق، إن الطاقة الإنتاجية لدول تحالف «أوبك بلس» انخفضت بنحو 3.7 مليون برميل يوميا، مؤكدا أن أعضاء التحالف يمثلون 40% من إنتاج النفط العالمي.

وصرح الوزير بأن دولة الإمارات تعمل بشكل استباقي؛ للتعويض عن انخفاض الطاقة الإنتاجية من النفط لبعض الدول، من خلال التنفيذ المبكر لخطة تعزيز الطاقة الإنتاجية للنفط في الإمارات إلى 5 ملايين برميل يوميا في عام 2027، بدلا من عام 2030.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية لدولة الإمارات نحو 4.2 مليون برميل يوميا، إلا أنها تنتج ما يقرب من 3.1 مليون برميل يوميا في إطار اتفاق «أوبك+».

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص إنتاج أوبك من النفط أوبك بلس الاقتصاد العالمي سوق النفط العالمي وزير الطاقة الإماراتي إنتاج النفط العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات