23 يوليو 2024 17:14 16 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”العربي”: خطة التوسعات الجديدة للمجموعة حتى 2030 باستثمارات 350 مليون دولار

مصانع العربي
مصانع العربي

أعلن المهندس محمد العربي الرئيس التنفيذي لمجموعة العربي، أن خطة التوسعات الجديدة للمجموعة حتى عام 2030، يصل إجمالي حجم استثماراتها إلى نحو 350 مليون دولار، وتوفر أكثر من 15 ألف فرصة عمل.

جاء ذلك، خلال زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم السبت، لمجمع مصانع مجموعة العربي بالمنطقة الصناعية بكوم أبو راضي.

وقال "العربي"، إن الخطة تتضمن إقامة 5 مصانع للأجهزة المنزلية، منها الثلاجات، والفريزر، والبوتوجاز، والدفايات بحجم استثمارات يصل إلى 150 مليون دولار بطاقة إنتاجية تبلغ 2.5 مليون وحدة، توفر ما يقرب من 8 آلاف فرصة عمل.

وذكر "العربي"، أن هذا بالإضافة إلى 50 مليون دولار لإنشاء مصنع للتكييف، تبلغ طاقته الإنتاجية 400 ألف وحدة، ويوفر 2000 فرصة عمل، مشيرًا إلى أنه إيمانًا من المجموعة بتوطين الصناعة وتعميق التصنيع المحلي تتوسع المجموعة أيضًا بإنشاء مصانع لمكونات الإنتاج باستثمارات تصل إلى 150 مليون دولار حتى 2030.

وأوضح الرئيس التنفيذي، أن مصانع المكونات ستصنع كومبريسور التكييف وكومبريسور الثلاجة ومكونات الشاشات ومصنع للزجاج، وتوفر ما يقرب من 7000 فرصة عمل، لافتًا إلى أنه من المخطط أن يبدأ إنشاء تلك المصانع اعتبارًا من العام الحالي بمنطقة قويسنا بمحافظة المنوفية، ومنطقة كوم أبو راضي ببني سويف.

ولفت "العربي"، إلى أن المجموعة خلال الفترة المقبلة ستتوسع في زيادة نسبة الصادرات من الإنتاج التام والمكونات لتصل إلى 50%، مضيفًا: "المجموعة لديها مراكز للأبحاث والتطوير؛ للعمل على تطوير منتجات المجموعة باستمرار، وأطالب بأن يكون للمصانع التي لديها مراكز الأبحاث دعم إضافيّ".

وخلال الجولة، اطلع رئيس الوزراء، على منتجات المصانع المقامة حاليًا في المنطقة الصناعية بكوم أبوراضي، والتي تشمل 3 مصانع لإنتاج الغسالات نصف الأوتوماتيك والأتوماتيك، بنسبة مكون محلي تبلغ 85%، ويصل عدد العمالة إلى 1200 عامل، ومصنع آخر لإنتاج المراوح بأنواعها، بنسبة مكون محلي 70%، ويوفر 1000 فرصة عمل.

كما من المقرر إنشاء مصنع لغسالات الأطباق وتصنيع طلمبات الغسالات وإنشاء مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية، بجانب وجود مصنع للمحركات الكهربائية، بنسبة مكون محلي 73%، وحجم عمالة يصل إلى 1000 عامل، ومصنع آخر لتشريح الصاج بنسبة مكون محلي تصل إلى 40%، وحجم عمالة يصل إلى 500 عامل.

وتجول رئيس الوزراء، في مصنع الغسالات، حيث شاهد مرحلة التجميع وتصنيع، كما تفقد مصنع إنتاج مواتير الغسالات، حيث تم عرض نموذج موتور الكومبريسور، بالإضافة للمكونات الأساسية للمواتير.

كما توجه "مدبولي"، لتفقد مصنع تقطيع وتشريح الصاج؛ حيث اطلع على خط تشريح الخامات، ومنطقة التغليف، وخطوط تقطيع الخامات، ومنطقة التخزين؛ وتمت الإشارة إلى أن هناك مسعى من المجموعة لعقد المزيد من الشراكات مع الشركاء الأجانب خلال الفترة المقبلة، بحيث تصل استثمارات الشركاء إلى 51%.

وبختام الجولة، أثنى رئيس الوزراء، على المنتجات التي يتم تصنيعها بمجمع مصانع العربي بكوم أبو راضي، والخطط التوسعية للمجموعة، مؤكدًا أن مجموعة العربي تعد إحدى القلاع الصناعية الكبرى في مصر، وتساهم بشكل كبير في توفير المنتجات والأجهزة المنزلية، وتسعى لتوطين عدد من الصناعات المغذية لها.

وأبدى "مدبولي"، استعداد الحكومة لتقديم أي دعم مطلوب لتنفيذ التوسعات الجديدة للمجموعة؛ من أجل زيادة الاستثمارات وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب المصري.

ووجه رئيس الوزراء، وزير التجارة والصناعة، والرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، بدراسة الحوافز المطلوبة للصناعات المتخصصة في إنتاج الأجهزة المنزلية، ومدى إمكانية رفع نسبة حوافز التصنيع المحلي في هذه الصناعات، لمن ينجح في زيادة نسبة المكون المحلي.

أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات