23 يوليو 2024 17:05 16 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

الشرقية للسكر: ننتج 450 ألف طن من السكر والعلف والمولاس

الجولة التفقدية
الجولة التفقدية

أكد الدكتور شهاب مرزبان رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للسكر، أن الشركة تمثل قصة نجاح عبر تعاون قاعدة من المساهمين والمستثمرين المتنوعة ممثلين عبر المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، والصندوق العربي للتنمية، والقطاع المصرفي ممثلًا في بنك مصر، والقطاع الخاص ممثلًا في المهندس صادق السويدي ومجموعة النوران، والقطاع العام ممثلًا في الشركة المتكاملة للسكر.

جاءت التصريحات خلال زيارة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وهاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

وأوضح "مرزبان"، أن الشركة قد أسهمت منذ تأسيسها بدور كبير في سد فجوة السكر التي تعاني منها مصر نتيجة الزيادة السكانية المضطردة، حيث تنتج 250 ألف طن سكر أبيض سنويًا من بنجر السكر وتكرير السكر الخام، و100 ألف طن علف حيواني، و100 ألف طن مولاس، ويتم تصدير العلف والمولاس، إلى الخارج مما يساهم في تعظيم الصادرات وتوفير العملة الصعبة لدعم الاقتصاد.

يشار إلى أن مصنع الشركة الشرقية للسكر، يعد أحد أبرز المشروعات التي ساهمت فيها المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، بجانب عدد من المؤسسات المالية الدولية وبنك مصر والقطاع الخاص؛ لدعم الأمن الغذائي في مصر.

وأقيم المصنع على مساحة 420 فدان بمدينة الصالحية الجديدة، وحقق قصة نجاح كبيرة عبر زيادة قدرة مصر لزراعة البنجر بنحو 2.5 مليون طن، وتحقيق صادرات تجاوزت 60 مليون دولار، وخلق نحو 700 فرص عمل مباشرة وأكثر من 30 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

وتقوم الشركة، بإنتاج ثلاث منتجات على مدار العام، منتج رئيسي وهو السكر الأبيض، ومنتجين فرعيين هما علف الحيوانات والمولاس، ويعتبران منتجات تصديرية، والتي تساهم بشكل كبير في توفير العملة الأجنبية التي تدخل في عجلة التنمية للاقتصاد المصريً.

ويمثل إنتاج الشركة من السكر الأبيض، حوالي 15% من إنتاج مصر من سكر البنجر، وحوالي 11% من إنتاج السكر في مصر بشكل عام من القصب والبنجر، كما تزرع الشركة، 80 ألف فدان سنويًا محصول البنجر لإنتاج 2 مليون طن بنجر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشركة الشرقية للسكر وزير التموين بنك مصر وزيرة التخطيط التمويل مولاس التصدير دولار السكر الشرقية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات