20 أبريل 2024 11:15 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

المزارعون الأرجنتينيون يخزنون فول الصويا على الرغم من ارتفاع الأسعار ..

صورة أرشيفيه - لفول الصويا
صورة أرشيفيه - لفول الصويا

رغم ارتفاع أسعار فول الصويا عالمياً الي ان المزارعون الأرجنتينيون يتشبثون بكل الحبوب التي يمكنهم بيعها هذا الموسم ، وذلك لتجنب التعرض لضعف عملة البيزو الأرجنتينية في البلاد ، وهو ما دفع المزارعين في البرازيل والولايات المتحدة للبيع.

في غضون ذلك ، انخفض سعر البيزو الرسمي بنسبة 29.6٪ في 12 شهرًا حتى نهاية الأسبوع الماضي ليصل إلى 92.4 نقطه مقابل الدولار. ومع تراجع العملة بهذا الشكل ، قرر المزارعون الأرجنتينيون أن يبقوا علي فول الصويا في المخازن أفضل من إيداعهم البيزو في البنك، ويقول بعض المزارعون ان عملتهم هي فول الصويا حيث لا يمكنهم الأعتماد علي البيزو الأرجنتيني .

تراجع مبيعات فول الصويا مع ارتفاع سعر الطن بنسبة 50%

الأرجنتين هي أكبر مورد في العالم لعلف الماشية من كسب فول الصويا المستخدم في تسمين الخنازير والدواجن من أوروبا إلى جنوب شرق آسيا.

تقول الحكومة إنه اعتبارًا من 31 مارس ، باع المزارعون 31٪ فقط من محصول فول الصويا لموسم 2020/2021 بينما بلغت مبيعاتهم لنفس الفترة الموسم الماضي حوالي 37% .

وصلت أسعار فول الصويا والذرة إلى أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات مع تراجع الإمدادات العالمية. في هذا الوقت من العام الماضي ، كان المزارعون الأرجنتينيون يحصلون على 220 دولارًا لكل طن من فول الصويا ، بينما حالياً يبلغ سعر الطن حوالي 330 دولارًا بنسبة ارتفاع بلغت 50%.

زيادة مبيعات فول الصويا في البرازيل والولايات المتحدة

قام المزارعون في البرازيل والولايات المتحدة - أحدي أكبر المنتجين العالميين لفول الصويا - ببيع المحاصيل بشغف لتحقيق أسعار جيدة.

حيث باع المزارعون البرازيليون حوالي 66.6٪ من إنتاج فول الصويا خلال الموسم الحالي حتى 2 أبريل ، وهو أعلى بكثير من المتوسط التاريخي لنفس المفترة لأخر خمس سنوات ماضية والتي بلغت نسبته 57.1٪ ، ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج البرازيل من فول الصويا نحو 135.48 مليون طن في موسم 2020/2021 ، وفقاً لشركة الاستشارات Datagro .

قال أحد تجار الحبوب في الولايات المتحدة ، التي تمر بدورة نمو معاكسة لدول أمريكا الجنوبية ، إن بعض المزارعين قد باعو ما يصل إلى نصف محصولهم الجديد قبل زراعته .

تراجع نشاط مصانع عصر فول الصويا في الأرجنتين مع توقعات تراجع الحصاد

وفقاً لشركة CIARA-CEC للعصر والتصدير، ان مصانع عصر فول الصويا تعمل بشكل ضعيف للغاية لا تتخطي نسبة 46% ، واضافت الشركة ان المشكلة هي عدم اليقين بشأن سعر الصرف خلال الأشهر المقبلة .

حيث ان المزارعون الأرجنتينيون يبيعون فقط ما هو ضروري للحصول على نقود لدفع فواتيرهم .

لا تتوقع صناعة عصر فول الصويا المحلية مبيعات قوية من المزارعين هذا العام .

اقترحت وزارة الزراعة الأرجنتيني هذا العام زيادة رسوم التصدير بجانب فرض قيود على شحنات بعض الحبوب ولكن سرعان ما ترجعت عن خطاتها بعد احتجاج المصدرين .

تفرض الأرجنتين حاليًا ضريبة تصدير بنسبة 33٪ على فول الصويا و 31٪ على كسب وزيت الصويا ، و 12٪ على الذرة و القمح .

وتشير التوقعات الي انخفاض حصاد فول الصويا في الأرجنتين خلال موسم 2020/2021 الي ما بين 43 الي 45 مليون طن وذلك بعد الجفاف الذي حدث في بامباس العام الماضي أوائل عام 2021 ، وفقاً لبورصات الحبوب في بوينس آيرس .

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا تراجع مبيعات الأرجنتين عملة البيزو ارتفاع مبيعات البرازيل الولايات المتحدة موسم 2021/2020
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات