16 يونيو 2024 03:34 9 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الفاو :ارتفاع أسعار المواد الغذائية للشهر الحادي عشر على التوالي في أبريل 2021

السلع الغذائية
السلع الغذائية

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في التقرير الصادر لها يوم الخميس ، إن أسعار السلع الغذائية العالمية ارتفعت للشهر الحادي عشر على التوالي في أبريل ، و يتتبع المؤشر الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولًا أهمها (السكر والزيت واللحوم) ، حيث بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء 120.9 نقطة في أبريل ، بزيادة 1.7 % عن مارس وأعلى بنسبة 30.8 %عن مستواه في نفس الفترة من العام الماضي وتمثل هذه الزيادة أعلى نسبة منذ مايو 2014.

 

ارتفاع أسعار السكر بنسبة 60 % خلال شهر أبريل 2021


انتعشت أسعار السكر العالمية في أبريل حيث كان الدافع وراء ذلك ، عمليات شراء قوية وسط مخاوف متزايدة بشأن تقلص الإمدادات العالمية في 2020/21 ، بسبب بطء تقدم الحصاد في البرازيل وأضرار الصقيع في فرنسا، و "تم تقديم المزيد من الدعم من خلال تعزيز الريال البرازيلي مقابل الدولار الأمريكي الذي يؤثر على شحنات السكر من البرازيل "أكبر مصدر للسكر في العالم " حيث ارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 39 % عن شهر مارس ووصل إلى مستوي يقرب 60 % في شهر أبريل أعلى من العام الماضي عن نفس الشهر .

 

ارتفاع أسعار الزيوت النباتية لشهر أبريل بنسبة 1.8 %

 

ووفقًا للتقرير ، على أساس شهري بلغ مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية في المتوسط 162.0 نقطة في أبريل ، بزيادة 1.8 % ، مدفوعًا بارتفاع أسعار فول الصويا وبذور اللفت وزيت النخيل مدعومة بالطلب العالمي الثابت بينما انخفض زيت عباد الشمس بالأضافة واصلت الأسعار العالمية لزيت النخيل ارتفاعها في أبريل بسبب مخاوف من تباطؤ نمو الإنتاج أكثر من المتوقع في البلدان المصدرة الرئيسية.

 

ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 5.1 % لشهر أبريل

وكشف التقرير ، أن مؤشر أسعار اللحوم بلغ 101.8 نقطة في أبريل ، بزيادة 1.7 %عن شهر مارس ، وسجلت الأسعار ارتفاع للشهر السابع على التوالي وارتفع المؤشر بنسبة 5.1 % لشهر أبريل لنفس الشهر مقارنة بالعام الماضي وجاء ارتفاع أسعار لحوم الأبقار و الأغنام مدعوماً بالطلب القوي من شرق آسيا ،، وسط شح الإمدادات من أوقيانوسيا بسبب استمرار إعادة بناء القطيع وانخفاض المخزونات، كما دعمت المبيعات الداخلية المرتفعة في بعض مناطق الإنتاج أسعار لحوم الأبقار والأغنام.


بالأضافة ارتفعت أسعار لحوم الخنازير بسبب ارتفاع مشتريات شرق آسيا ، على الرغم من زيادة الشحنات من الاتحاد الأوروبي ، وعلى الصعيد الأخرانخفضت واردات ألمانيا من السوق الصينية بسبب مخاوف من حمى الخنازير الأفريقية.
في غضون ذلك ، أوضح التقرير " أن أسعار لحوم الدواجن ظلت ثابتة ، مما يعكس أسواقًا عالمية متوازنة بشكل عام".

 

ارتفاع أسعار الحبوب لشهر أبريل بنسبة 26 %


وقال التقرير إن مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بلغ متوسطه 125.1 نقطة في أبريل ، بزيادة 1.2 في %عن مارس ، واستأنف صعوده بعد تراجع الأسعار التي استمرت شهرًا واحدًا في مارس ووصل لنسبة 26 %فوق مستواه لنفس الشهر العام الماضي .

وعلى الجانب الأخر ،ارتفعت أسعار الذرة بنسبة 66.7 %عن قيمتها قبل عام واحد وظلت الأسعار عند أعلى مستوى لها منذ منتصف عام 2013.


وأضافت "من بين الحبوب الخشنة الأخرى ، استمرت أسعار الشعير والذرة الرفيعة في التراجع ، حيث انخفضت بنسبة 1.2 و 1.0 %في أبريل وعلى الرغم من ذلك ارتفعت الأسعار لتصل إلى 26.8 و 86.5 % أعلى من قيمتها في الشهر المقابل من العام الماضي"بينما ،كانت أسعار القمح العالمية ثابتة بشكل عام في أبريل ، وظلت أعلى بنسبة 17 %من قيمتها في أبريل 2020.

 

انخفاض أسعار الأرز لشهرأبريل 2021

وعلى النقيض الأخر، كشف التقرير أن أسعار الأرز الدولية انخفضت مرة أخرى في أبريل ، مما يعكس بشكل أساسي تحركات العملة وأنشطة التجارة البطيئة ، مع استمرار القيود اللوجستية وتكاليف الشحن التي تعيق الصفقات الجديدة".

وقال التقرير إن مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بلغ في المتوسط 118.9 نقطة في أبريل ، بزيادة 1.2 %عن مارس ، مرتفعة للشهر الحادي عشر على التوالي ورفع المؤشر 24.1 %فوق قيمته قبل عام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفاو أسعار السلع الزيوت النباتية السكر الأرز الألبان أسعار اللحوم الأسواق العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات