29 مارس 2024 02:01 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسعار السلع

ارتفاع أسعار الفول البلدي الرفيع واستقرار باقي الأنواع السوق المحلي

الفول
الفول

تنشر "أسواق للمعلومات" أسعار البقوليات بشكل يومي والذي من ضمنهم أسعار الفول، إذ يحرص الكثير من المواطنين على معرفة أسعاره نظرًا لما تتمتع به من فوائد وقيمة غذائية عالية، الأمر الذي يدفع المستهلكين إلى الحرص على شرائه.

شهدت أسعار الفول ، اليوم الخميس 27 مايو 2021، تباينًا حيث ارتفع سعر الفول البلدي رفيع الحبة نحو 1000 جنيه في الطن فيما استقرت باقي أنواع الفول في السوق المحلي المصري.

أسعار الفول في السوق المحلي المصري

الفول البلدي

سجل سعر الفول البلدي رفيع الحبة نحو 11000 جنيهًا للطن بارتفاع قدره 1000 جنيه في الطن عن أسعار أمس، كما سجلسعر طن الفول البلدي عريض الحبة نحو 7500 جنيهًا للطن، وذلك حسب ما ذكر في التقرير الصادر عن شركة أسواق للمعلومات.

الفول المستورد

وسجل سعر الفول الأسترالي نحو 6400 جنيهًا للطن، فيما سجل سعر الفول الليتواني نحو 6200 جنيهًا للطن.

أسعار الفول للمستهلك

فول التدميس بلدي يسجل ٣٦ جنيهًا للكيلو.

فول تدميس انجليزي مستورد يسجل ٢٨ جنيهًا للكيلو.

هذا وكان قد طالبت شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالبحيرة بتسهيل إجراءات وضوابط السماح بتصدير الفول للخارج، لتحسين الوضع الاقتصادى للفلاحين والتجار على السواء.

وقال خالد جلال زعيتر، رئيس شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالبحيرة، إن وضع بعض القيود لتصدير الفول خلال الفترة الماضية نتج عنها تدنى أسعار الفول البلدى بالسوق المحلية، مما سبب خسائر كبيرة للمزارعين و للتجار.

وخلال الفترة الماضية تم اتخاذ اجراءات لتنظيم التصدير بعض السلع وهو يأتي في إطار حرص الدولة لتوفير حاجات المواطنين من السلع، وبصفة خاصة، السلع الأساسية، ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية، التي تتخذها الدولة خلال المرحلة الحالية فى ظل تفشى جائحة كورنا.

تراجع واردات مصر من الفول

وتراجعت واردات مصر من الفول العريض والصغير لغير البذار بنسبة 24.5% لتسجل 171.077 مليون دولار خلال الفترة من "يناير- أغسطس 2020"، في مقابل 226.759 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019، وكذلك خلال أغسطس بنسبة 16% لتبلغ 5.401 مليون دولار في مقابل 6.437 مليون دولار.

ومصر تستورد نحو 85%‏ من الاستهلاك المحلي للفول، ونحو 95 إلى 98% من استهلاك العدس، و80% من اللوبيا، و400%‏ من الحمص.

وتوقع التجار أن تشهد أسعار البقوليات في مصر زيادة بنحو 5% مع اقتراب شهر رمضان المبارك حيث يرتفع الطلب على البقوليات بشكل كبير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفول أسعار الفول الفول البلدي رفيع الحبة الفول البلدي عريض الحبة فول تدميس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات