29 سبتمبر 2022 03:09 4 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ارتفاع أسعار القطن الباكستاني إلي أعلي مستوي له خلال 11 عاماً

القطن
القطن

تراجعت المساحات المزروعة من القطن في باكستان بشكل حاد هذا العام ، مما خلق مخاوف من حدوث انخفاض كبير في الإنتاج ، والذي أدى إلى ارتفاع سعر تداول القطن إلى أعلى مستوى له منذ 11 عامًا .

أكد تجار القطن أن الدولة لن تتمكن من تحقيق الهدف المحدد لهذا الموسم الذي بدأ للتو 2021/22 ، والذي يقدر ب 10.5 مليون بالة ، وذلك بعدما تم إنتاج 5.6 مليون باله فقط خلال الموسم المنتهي في مارس 2021 والذي كان من المحدد ان يصل الإنتاج خلال 11 مليون طن وفقاً لما حددته الحكومة في وقت سابق .

 

حيث لم يقدر الموسم السابق الذي انتهى في مارس 2021 ، على إنتاج 5.6 مليون بالة مقابل الهدف 11 مليون بالة الذي حددته الحكومة في هذا الوقت.

 

إذا ثبتت صحة تقديرات خبراء حلج القطن والتجار ، الذين هم على اتصال بالمزارعين ، فسوف تقوم باكستان باستيراد قطن بقيمة 2 مليار إلى 3 مليارات دولار، هذا الاستيراد الضخم سوف يؤثر على صادرات المنسوجات العالية التي تحظى بدعم الحكومة .

 

تراجع زراعة القطن لحساب الذرة وقصب السكر

 

قال رئيس جمعية حلاجي القطن الباكستانية ، أن مساحة الزراعة قد تقلصت بأكثر من 20% ، مما يعني أننا لا نستطيع الوصول إلى هدف الإنتاج هذا الموسم ، وذلك نتيجة تحول المزارعون في العديد من مناطق زراعة القطن في كلاً من البنجاب والسند إلى زراعة محاصيل أخرى معظمها من الذرة ، بالاضافة إلي زراعة قصب السكر والأرز ومحاصيل أخرى بدلاً من القطن .

 

وقال ، بما أن المزارعين يستطيعون الحصول على ثلاثة محاصيل من الذرة في عام واحد ، فهو المحصول الأكثر جاذبية لهم لأنهم يكسبون دخلاً أفضل بكثير .

 

قال أحد المحللين ، إذا كان الطقس يدعم زراعة القطن هذا العام ، فقد يصل الإنتاج إلى حوالي 7.5 مليون بالة على الرغم من قلة الزراعة ، مضيفًا أن الأمطار الغزيرة المفاجئة العام الماضي كانت السبب الأكبر لضعف إنتاج القطن .

مصر 2030
زراعة القطن تراجع الإنتاج الأسعار باكستان موسم 2021/22
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات