3 أكتوبر 2022 07:43 8 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أوكرانيا توقع مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبي لتطوير أسواق السلع الرأسمالية

البنك الأوروبي
البنك الأوروبي

وقعت حكومة أوكرانيا، مذكرة تفاهم مع كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID"، وغرفة التجارة الأمريكية بأوكرانيا، بهدف تطوير أسواق رأس المال والسلع المنظمة في أوكرانيا للمساعدة في جذب الاستثمار، ودعم النمو الاقتصادي في البلاد.

وذكر البنك الأوروبي، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه بموجب مذكرة التفاهم الموقعة اليوم ستقوم الحكومة الأوكرانية- بدعم من الشركاء الثلاثة وبالتشاور مع البنك الوطني لأوكرانيا واللجنة الوطنية للأوراق المالية والبورصة - بتطوير نموذج للتداول في رأس المال و السلع المنظمة في أوكرانيا ، يسمى "NEXT-UA".
وسيعمل "NEXT-UA" على تسهيل دمج الأسواق الأوكرانية في النظام البيئي الدولي، وتحسين اكتشاف الأسعار للسلع وتوفير آليات التحوط للشركات في شكل أسواق شفافة لرأس المال والطاقة والزراعة والقطاعات الأخرى. كما سيساعد هذا النموذج في تطوير الخدمات المالية بناءً على أفضل الممارسات الدولية والتقنيات المالية المبتكرة.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال "إن سوق الأوراق المالية هو أحد أفضل الأدوات لزيادة الاستثمار المحلي والأجنبي في القطاع الحقيقي للاقتصاد. وبالتالي يخطط مجلس الوزراء بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وغرفة التجارة الأمريكية في أوكرانيا لإنشاء أسواق رأس المال والسلع المتكاملة في أوكرانيا في السنوات الثلاث المقبلة."

وتابع " من خلال هذه المبادرة - التجارة الوطنية في أسواق رأس المال والسلع المنظمة (NEXT-UA) سيستفيد مواطنو أوكرانيا من الفرص الجديدة ، مثل الأدوات المالية الجديدة للادخار والاستثمار، وستحصل الشركات على مورد طويل الأجل وأرخص تكلفة لتطوير مشاريعها، وستجني الدولة التنمية الاقتصادية بسبب زيادة الاستثمار ".

من جانبه أضاف ماتيو باتروني، العضو المنتدب للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "سنساعد أوكرانيا جنبًا إلى جنب مع شركائنا على تقوية أسواق الأوراق المالية والسلع المجزأة حاليًا وتعزيز ممارسات التداول. هدفنا هو إشراك القطاع الخاص في تطوير هذه الأسواق وتقديم إجراءات شفافة وفعالة قائمة على السوق تتماشى تمامًا مع مبادئ الحكم الرشيد والتنظيم المعترف به ".

بدورها، أكدت القائم بأعمال مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سوزان كوتور، أن "NEXT-UA هو جزء مهم آخر من مساعدة الولايات المتحدة لأوكرانيا، حيث تلتزم الولايات المتحدة الأمريكية بمساعدة الشعب الأوكراني على تحقيق كامل إمكاناته وستواصل الوكالة الأمريكية تعزيز النمو الاقتصادي العادل في البلاد كما فعلت منذ ما يقرب من 30 عامًا ".

مصر 2030
البنك الأوروبي أوكرانيا EBRD أسواق السلع الاقتصاد العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات