3 أكتوبر 2022 07:35 8 ربيع أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

بورصة ماليزيا تغلق علي تراجع زيت النخيل اليوم الثلاثاء بعد عودتها من عطلة أمس

زيت النخيل
زيت النخيل

تراجعت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي للجلسة الثانية على التوالي ، اليوم الثلاثاء ، متأثرة بتوقعات ارتفاع المخزونات والإنتاج في مايو بالاضافة إلي المخاوف من خفض رسوم التصدير في إندونيسيا .

 

إغلاقات بورصة ماليزيا اليوم الثلاثاء 8 يونيو 2021

زيت النخيل

تراجعت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي RBD خلال جلسة اليوم ، في بورصة ماليزيا للمشتقات لشهر يونيو لتغلق عند 1082.50 دولار للطن ، مقارنة بمستوى إغلاق جلسة الجمعة عند (1097.5 دولار) ليبلغ مقدار الانخفاض خلال تداولات اليوم نحو 15 دولار للطن، حيث وصل الانخفاض إلي 25 دولار خلال الجلسة الصباحية بينما ارتفعت بنحو 10 دولار بالجلسة المسائية من اليوم ذاته .

 

زيت الأولين

 

كما تراجعت ايضاً العقود الآجلة لزيت الأولين الماليزي RBD خلال جلسة اليوم ، في بورصة ماليزيا للمشتقات لشهر يونيو لتغلق عند 1085 دولار للطن ، مقارنة بمستوى إغلاق جلسة الجمعة البالغة (1100 دولار) ليبلغ مقدار الانخفاض خلال تداولات اليوم نحو 15 دولار للطن ، حيث وصل الانخفاض إلي 25 دولار خلال الجلسة الصباحية بينما ارتفعت بنحو 10 دولار بالجلسة المسائية من اليوم ذاته .

قال تاجر مقيم في كوالالمبور إن زيت النخيل تعقب التراجع في زيت النخيل في بورصة داليان الصينية وسط محادثات في السوق عن تخفيض مرتقب علي ضريبة صادرات زيت النخيل في إندونيسيا.

تناقش إندونيسيا ، أكبر مصدر للنخيل في العالم ، مراجعة الرسوم المرتفعة لتصدير زيت النخيل الخام ، لكن لم يتم اتخاذ أي قرار بعد.

قال متعاملون إن مجلس زيت النخيل الماليزية (MPOA) من المتوقع ان تصدر بيانات إنتاج شهر مايو من زيت النخيل الخام مرتفعة بنسبة 7٪ عن الشهر السابق لتصل إلى 1.62 مليون طن، وكذلك مخزونات نهاية مايو بنسبة ارتفاع 6.3٪ على أساس شهري إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر.

ينتظر التجار الآن أن يصدر مجلس زيت النخيل الماليزي بيانات العرض والطلب الرسمية لشهر مايو بعد غد الخميس.

 

تباين أسعار الزيوت في بورصتي داليان وشيكاغو

 

وعلي الصعيد الاخر، انخفضت العقود الآجلة لزيت الصويا في بوصة داليان الصينية بنسبة 3.5٪ ، كما انخفض ايضاً عقد زيت النخيل بنسبة 4.5٪ خلال جلسة اليوم .

 

بينما ارتفعت العقود الآجلة لزيت الصويا لشهر يوليو للتداول في بورصة شيكاغو للتجارة خلال تداولات جلسة اليوم ، لتصل إلي 71.24 سنت للرطل بنسبة 0.58% ، وذلك وقت نشر هذا الخبر .

 

يتأثر زيت النخيل بتحركات أسعار الزيوت ذات الصلة حيث تتنافس على حصة في سوق الزيوت النباتية العالمية .

مصر 2030
زيت النخيل زيت الأولين بورصات عالمية الزيوت النباتية أسعار الزيوت بورصة ماليزيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات