28 نوفمبر 2022 03:03 5 جمادى أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

«وزارةالتموين» 703 آلاف طن إجمالي تعاقدات الزيت التمويني خلال العام المالى الحالى

الزيت
الزيت

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن إجمالي تعاقدات الزيت التمويني خلال العام المالي الحالي 2021/2020 بلغت 703 آلاف طن منهم 366 ألف طن زيت خام محلي بنسبة تنفيذ 52% من إجمالي التعاقدات و 337 ألف طن زيت خام مستورد صويا وعباد بنسبة تنفيذ 48% من إجمالي التعاقدات.


وذكرت الوزارة في تقريرها لها اليوم الثلاثاء ، أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت الخام التمويني يكفي حتى 5 شهور.


وأشارت إلى أنه يتم استيراد نحو 97 % من احتياجات مصر من زيت الطعام،وبلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من زيوت الطعام نسبة تتراوح من 4 الى 5% مما يشكل تهديدا للأمن الغذائي.


وأضافت أنها قامت بمبادرة تشجيع مصانع عصر الزيوت المحلية ذات الإنتاجية الصغيرة في حدود 3000 طن شهريا، كما قامت بتشجيع مصانع الزيوت الخام المنتج محليا بتقديم عروض من الزيت التمويني المحلي(صويا وعباد) في المناقصات التى تعقدها ويتم السداد بالجنيه المصري.


ونوهت بأن جهود الوزارة أسفرت عن زيادة قاعدة المنافسة بين الشركات المحلية والشركات الأجنبية وتحقيق العديد من المزايا منها اتجاه هذه الشركات لتعظيم واستغلال القدرات الإنتاجية لها وتطوير قدراتها التكنولوجية في مجال صناعة عصر البذور الزيتية،بالإضافة إلى زيادة أرباح هذه الشركات وزيادة حجم استثماراتها وخلق فرص عمل جديدة في هذا المجال ، وتحقيق وفر في العملة نتيجة سداد المشتريات الحكومية من الزيت المحلي بالجنيه المصري،فضلا عن استخدام مخرجات عملية استخلاص عصر بذور الصويا في توفير كميات كبيرة من علف كسب الصويا.

مصر 2030
الزيت الخام الزيت وزارة التموين كسب الصويا الزيت التموينى
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات