21 مايو 2022 12:00 20 شوال 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
أخبار السلع أخبار محلية

ارتفاع الإنتاج السمكي عام 2019 بنسبة 5.4%.. والوزارة تستهدف إنتاج 3 ملايين طن من الأسماك

الأسماك
الأسماك

كشفت النشرة السنوية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء 9 يونيو 2021 والخاصة بالإنتاج السمكي لعام 2019 .

أن إجمـالي كمية الإنـتاج الـسـمكي شهدت ارتفاعًا و بلغت نحو 2 ملـيون طن عام 2019 مقـابـل 1.9 مليـون طـن عـام 2018، بنسبة زيـادة قـدرها 5.4% واحتلت المزارع السمكية المرتبة الأولى من حيث الإنـتاج فـقد بلـغت نـسبته 79.7% يلـيه الإنـتـاج بالبحيرات بنـسبة 10.8% ثم الإنـتـاج بالميــاه البحـريـة بنسبة 4.9% فالمياه العـذبة بنـسبة 3.8% وأخيرًا حقول الأرز بنسبة 0.8% من اجمالى الإنتاج.

 

زيــادة عـدد المزارع السمكية من أهم أسباب ارتفاع الإنتاجية

ووفقًا للنشرة ، بلغ انتاج الأسماك بالمزارع السمكية 1.62 مليـون طن عام 2019 مقابل 1.54مليـون طـن عام 2018 بنسـبة زيادة قدرها 4.9% عن العام الســابق ويرجع ذلك إلى زيــادة عـدد المزارع السمكية.

تستهدف وزارة الزراعة الوصول بحجم إنتاج مصر من الأسماك النيلية والبحرية إلى 3 ملايين طن مقابل 2 مليون طن حاليًا، عبر التوسع فى إقامة مشروعات الاستزراع السمكي الجديد فضلًا عن قطف ثمار مشروعات قناة السويس وبركة غليون واستعادة مكانة بحيرة قارون بعد تطهيرها.

وأكد الدكتور محمد المصليحى رئيس هيئة الثروة السمكية أن وزارة الزراعة وضعت خطة متكاملة لوصول حجم إنتاجنا من الأسماك إلى 3 ملايين، نتيجة إقامة مشروعات الاستزراع السمكي فى الوادى الجديد، واحلال نظام الاستزراع السمكي المكثف بدلًا من التقليدي حيث يتيح ذلك إنتاج الفدان لـ12طن أسماك بدلًا من 4 إلى 6 أطنان.

وأكد مصليحى أن المدة الزمنية لتنفيذ الخطة تتراوح بين 4 إلى 5 أعوام، ويتم تنفيذ الآليات المناسبة للوصول إلى المستهدف عبر التوسع فى إقامة المفارخ السمكية فى مصر حاليًا.

تنفيذ مشروع إلقاء 4 ملايين زريعة سمكية في قناة طنطا الملاحية

من جهته قال المهندس محمد السيد مدير إدارة المفرخات بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إن الهيئة، وضعت خطة لتنمية المسطحات المائية المنشرة على مستوى الجمهورية بداية من الإسكندرية حتى أسوان.

وأكد السيد أنه تم تنفيذ مشروع إلقاء 4 ملايين زريعة سمكية فى قناة طنطا الملاحية بمفردها، ولكن هناك بعض المسطحات المائية فى عدد من المحافظات الأخرى أمثال محافظات المنوفية والشرقية والقليوبية وبنى سويف والجيزة، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، والأقصر وقنا بالإضافة إلى البحيرات امثال بحيرة البرلس وناصر فى أسوان.

 إيجاد فرص عمل للصيادين والحفاظ على المخزون السمكي

وأضاف أن الهدف من إلقاء زريعة سمكية هو إيجاد فرص عمل للصيادين والحفاظ على المخزون السمكى بهذه المسطحات المائية، بالإضافة إلى عملية المقاومة البيولوجية، حيث أن بعض الأسماك التى يتم إلقاؤها، تتغذى على الحشائش فى هذه المسطحات، والكائنات العالقة فى المياه، مضيفا أن هذه المشروعات الجديدة لا تؤثر على تكلفة السمك، بل إنها تعمل على زيادة الإنتاج والدخل للصياد واستقرار الأسعار فى الأسواق.

مجموعة الأسماك العظميـة تحتل المرتبة الأولى في الإنتــاج السمكي

وتحتل المرتبة الأولى في الإنتــاج السمكي مجموعة الأسماك العظميـة (بلطى ، بورى ، دنيس ، قاروص ، موسى ، مرجان...) بنســبة 98.0% يليها الأصنـاف الأخرى والقشريات ( جمبرى، كابوريا ،..) بنسبة 0.8% لكل منهما يليها الرئويات (قواقع ومحار ) بنسبة 0.2% ثم الأسماك الغضروفية والرخويات (سبيط ) بنسبة 0.1% لكل منهما من إجمالى الإنتاج السمكى .

بلغ انتاج الأسماك بالمشروعات القومية الجديدة ( للاستزراع السمكى) – بركة غليون – بمحافظة كفر الشيخ من الأسماك البحرية نحو 250 طن – و 1800 طن من أسماك المياه العذبة – وبلغ إنتاج الجمبرى 844 طن ).

- وبلغ الإنتاج من الزريعة بالمزارع السمكية ببركة غليون من الجمبري 250 مليون زريعة، ومن الدنيس 0.2 مليون زريعة، ومن القروص 1 مليون زريعة.

- وبلغ الإنتاج من الجمبري بالمزارع السمكية بمزرعة الديبة – بغرب بورسعيد 102 طن.

الأسماك الاستزراع السمكي الانتاج السمكي هيئة الثروة السمكية الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات