28 نوفمبر 2022 03:49 5 جمادى أول 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

النفط يحقق مكاسب أسبوعية بأكثر من 1% و الخام الأمريكي عند 71 دولار

نفط
نفط

اختتم النفط التداولات الأسبوعية مرتفعاً للأسبوع الثالث على التوالي بنهاية تعاملات الجمعة 11 يونيو، إذ صعد خام برنت بما يقرب من 1% و قفز الخام الأمريكي بما قرب 1.9% ليحققا مستويات قياسية منذ بداية العام. و دعم ارتفاع الأسعار عدة عوامل منها التوقعات الإيجابية بزيادة الطلب على النفط عن وكالة الطاقة الدولية وبنك جولدمان ساكس، علاوة على تراجع المخزونات العالمية بنحو 6.4 مليون برميل لتسجل 2.962 مليار برميل في أبريل كما ذكرت أوبك في تقريرها الشهري الصادر الخميس، بجانب موافقة الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة على تخفيف قيود السفر عبر حدود 27 دولة خلال أشهر الصيف للمواطنين الذين تلقوا جرعات التطعيم كاملة خلال الأسابيع الماضية.

 

توقعات وكالة الطاقة الدولية خلال العام الجاري و المقبل

توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي على النفط بحوالي 5.4 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، على أن يتعافى من أزمة "كورونا" بحلول نهاية العام المقبل عند 99.5 مليون برميل يوميًا.

 

توقعات جولدمان ساكس بشأن الطلب على النفط

كما توقع جولدمان ساكس في مذكرة له الخميس 10 يونيو، استمرار موجة الاسعار التصاعدية الأخيرة في سوق النفط مع وصول سعر البرميل إلى 80 دولار في أشهر الصيف المقبلة مدفوعاً بتعافي الاقتصاد العالمي الذي تقوده عمليات التطعيم حول العالم، و توقع أيضاً أن يصل الطلب على النفط في أغسطس القادم إلى 99 مليون برميل مقارنة بتقديرات شهر مايو البالغة 96.5 مليون برميل.

 

تداولات النفط في بورصة لندن و نيويورك

على جانب التداولات، أغلقت عقود خام برنت الآجلة على ارتفاع بنسبة 0.23% لتسجل 72.69 دولار للبرميل، ليحقق معدل ارتفاع أسبوعي 1%.

 

و قفزت عقود خام تكساس عند تسوية تداولات الجمعة بنسبة 0.88% عند 70.91 دولار للبرميل، لتحقق معدل ارتفاع أسبوعي بنحو 1.9%.

أيضاً أظهرت بيانات شركة بيكر هيوز، ارتفاع عدد منصات التنقيب النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 6 منصات - أعلى معدل ارتفاع في عدد المنصات منذ إبريل 2020 - لتصل إلى 365 منصة خلال الأسبوع الماضي.

مصر 2030
أسعار النفط النفط خام برنت الخام الأمريكي وكالة الطاقة الدولية جولدمان ساكس أوبك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات