19 أبريل 2024 17:16 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

جامبيا: نتتطلع للإستفادة من الخبرات المصرية لإنشاء مناطق اقتصادية متخصصة

جامبيا
جامبيا

قال أوسانيو سينجور الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والتصدير في جامبيا ، إن بلاده تتطلع للاستفادة من الخبرات المصرية والتعاون في إنشاء المناطق الاقتصادية المتخصصة، مضيفا أن بعض الشركات المصرية تنفذ مشروعات في جامبيا مثل مشروع المستشفى الذي تقوم بتنفيذه شركة "حسن علام".


وأشار سينجور في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش منتدى رؤساء هيئات الاستثمار بشرم الشيخ - إلى أن التجارة البينية في أفريقيا تواجه العديد من التحديات على رأسها البنية التحتية، وعدم وجود شبكة طرق ومواصلات مناسبة، لافتا أنه في بعض الأحيان يكون السفر إلى أوروبا أسهل وأسرع من السفر إلى دولة أفريقية مجاورة.


وأكد أن طريق القاهرة - كيب تاون خطوة هامة لربط شمال القارة بجنوبها، مطالبا بالتوسع في المشروع ليشمل الربط بين دول شرق وغرب أفريقيا، لافتا أن جامبيا تتمتع بموقع متميز، في أقرب نقطة على المحيط لأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة.


وأوضح سينجور أن جامبيا تعاني من فجوة في البنية التحتية حيث تسعى لإنشاء المزيد من الطرق والجسور، كما تسعى لإنشاء مراكز للتصدير على سواحلها، وتعزيز التصنيع لإعطاء دفعة قوية للاقتصاد المحلي.


ويشارك في المنتدى، الذي يختتم فعالياته اليوم الأحد، رؤساء هيئات الاستثمار في 33 دولة أفريقية، وعدد من المؤسسات الدولية والوزراء والمسؤولين، على رأسهم المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وفهد القرقاوي رئيس الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار، ووامكيلي مين، الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.


وتناقش جلسات المنتدى عدة موضوعات أبرزها تعزيز مشاركة القطاع الخاص في أفريقيا، ودور برامج الإصلاح الاقتصادي في تعزيز قدرة البلدان الأفريقية على الصمود في مواجهة التحديات العالمية والحد من الأثار السلبية لجائحة فيروس كورونا.


كما يعرض المنتدى أهم إنجازات وتجارب الدول الأفريقية في تنفيذ مشروعات البنية التحتية الإقليمية كوسيلة لربط إفريقيا وتحسين قدراتها التنافسية العالمية، وفرص التعاون الإقليمي في مجالات الزراعة والصناعة بين دول القارة، لتعزيز فرص الوصول إلى الأسواق العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جامبيا هيئة الاستثمار التصدير أفريقيا الاستثمار المناطق الاقتصادية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات