28 مايو 2022 11:48 27 شوال 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
اقتصاد

ارتفعت واردات الهند من زيت النخيل بنسبة 10% خلال مايو

واردات الهند
واردات الهند

وفقًا للبيانات الصادرة عن هيئة التجارة الوطنية ، ارتفعت واردات الهند من زيت النخيل الخام في مايو بنسبة 10٪ على أساس شهري ، لتبلغ 769,602 طن متري ، أي أعلى مستوى لها خلال أربعة أشهر ، وذلك بسبب تميز سعر زيت النخيل على زيوت الطعام الأخرى .

أشارت رابطة مستخلصي المذيبات في الهند ، اليوم ، إلى ارتفاع واردات الهند لشهر مايو عن توقعات الصناعة البالغة 750 ألف طن متري ، مما يعني ارتفاع الواردات خلال الفترة (نوفمبر- أكتوبر) بنسبة 39٪ لتصل إلى 4.44 مليون طن متري.

 

الهند أكبر مشتري لزيت النخيل في العالم

 

تعد الهند ، أكبر مشتر لزيت النخيل في العالم ، حيث تستورد  ما بين 8 إلي 9 ملايين طن متري سنويًا ومع ذلك ، تأثرت الواردات عندما أدى الارتفاع الحاد في أسعار الزيوت النباتية والقيود الناجمة عن الوباء إلى تباطؤ الطلب المحلي في العام الماضي .

واجهت الهند موجة ثانية ضخمة من إصابات COVID-19 منذ مارس ، مما دفع العديد من الولايات والمقاطعات إلى فرض قيود محلية على الحركة والتجمعات الاجتماعية والفنادق والمطاعم وقطاع التموين .

قال " مارسيلو كالتريرا " مدير المبيعات المؤسسية في شركة ( فيليب فيوتشرز ) ، عن توقعات الطلب ، انخفض ​​الطلب المحلي بنسبة 3٪ إلى 4٪ في الأسبوعين الأولين من شهر يونيو .

 

 

ماليزيا أكبر المصدرين لزيت النخيل للهند

 

تحتل ماليزيا المركز الأول في توريد زيت النخيل للهند ، في حين احتلت إندونيسيا المرتبة الثانية وذلك نتيجة فرضها لضريبة التصدير ، والتي تقدر ب 255 دولار للطن متري ، ما اعطت ميزة سعرية كبيرة لزيت النخيل الماليزي .

وضعت كل من ماليزيا وإندونيسيا - اللتان تمثلان 85٪ من إمدادات زيت النخيل في العالم - ألواحًا ضريبية تصاعدية على صادرات زيت النخيل ، التي تزداد بشكل تدريجي ، كأسعار مرجعية لزيت النخيل .

كما ارتفعت الواردات الماليزية لتصل إلى 2.34 مليون طن خلال السبعة أشهر الماضية حتى شهر مايو ، بينما بلغت واردات إندونيسيا 1.95 مليون طن متري.بالإضافة إلى وضع علامة على ضريبة تصدير إضافية لدعم تفويضها الداخلي للديزل الحيوي .

 

واردات زيت النخيل من تايلاند تجاوزت 100 ألف طن متري خلال مايو

 

ارتفعت أسعار زيت النخيل بشكل حاد خلال العام الماضي ، متتبعةً ارتفاع أسعار زيت فول الصويا التي تنافسها على حصتها في السوق في أسواق السلع الأساسية.حيث بلغ متوسط السعرلزيت النخيل في العام الحالي 1250 دولار / طن متري ، مقارنة ب 558 دولار / طن متري العام الماضي .

كما أن واردات زيت النخيل من تايلاند تجاوزت 100 ألف طن متري في مايو، حيث قال أحد المحللون ، أنه بينما تستورد الهند القليل جدًا من زيت النخيل من تايلاند ، فقد ارتفعت الواردات خلال مايو حيث كان زيت النخيل التايلاندي أرخص 10 دولارات للطن الواحد من المنافسين الأكبر .

واردات الهند زيت النخيل هيئة التجارة الوطنية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات