26 مايو 2022 16:48 25 شوال 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
القمح يتراجع 10 سنتات في مستهل تداولات الخميستراجع إنتاج المانجو الباكستاني بنسبة 50٪ بسبب موجة الحر ونقص المياهتوقعات بالتزام أوبك بلس برفع متواضع للإنتاج في يوليواليورو يقترب من 20 جنيهاً.. أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه في البنك المركزي«في الطالع».. سعر اليورو اليوم في نهاية التعاملات البنكيةعاجل | بريطانيا تفرض ضريبة كبيرة على أرباح شركات الطاقةهدوء أسعار صرف الدولار أمام الجنيه في آخر التعاملات الأسبوعية«التعبئة والإحصاء»: رجال مصر الأكثر تضرراً من فيروس كورونا.. وارتفاع وفيات الإناث خلال 2020«منتجي الألبان» تبحث مع «زراعة النواب» توسيع فرص الاستثمار في مشروعات الثروة الحيوانية«انخفاض مستمر».. أسعار الذهب في مصر منتصف اليوم الخميس 26 مايو 2022البورصة المصرية تواصل النزيف وتفقد 4.3 مليار جنيه في ختام الأسبوع«أسواق للمعلومات» تنشر أبرز بنود اتفاقية التجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل قبل توقيعها رسمياً
طاقة ومعادن

أرامكو السعودية تنفذ أولى استثمارات البنية التحتية بقيمة 12.4 مليار دولار

شركة أرامكو السعودية
شركة أرامكو السعودية

أعلنت أرامكو السعودية وائتلاف دولي من المستثمرين يضم كلٌّ من إي آي جي، وشركة مبادلة للاستثمار، عن إتمام صفقة استحواذ الائتلاف على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، التي تم تأسيسها مؤخرًا، مقابل 12.4 مليار دولار، ويشمل الائتلاف مجموعة واسعة من المستثمرين من أمريكا الشمالية، وآسيا، والشرق الأوسط.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية، اليوم السبت، أن هذا الاستثمار طويل المدى من قبل الائتلاف على الفرصة الاستثمارية، التي توفرها خطوط أنابيب أرامكو السعودية ذات الأهمية العالمية، وتطلعات الشركة القوية على المدى الطويل، إلى جانب كون المملكة وجهة جاذبة ومرغوبة للمؤسسات الاستثمارية.


وكجزء من الصفقة، التي أُعلن عنها في أبريل 2021، دخلت شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام وأرامكو السعودية في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية مدتها 25 عامًا.


وفي المقابل، ستحصل شركة أرامكو لإمدادات الزيت الخام بدورها على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن كميات الزيت الخام التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لحجم تلك الكميات، وستحتفظ أرامكو السعودية بحصة أغلبية نسبتها 51% في الشركة الجديدة.


وستظل أرامكو السعودية محتفظةً بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكلٍ كاملٍ مع السيطرة التشغيلية التامة عليها، كما لن تفرض هذه الصفقة أي قيود على الشركة من حيث كمية الإنتاج الفعلي للزيت الخام التي تخضع لقرارات الإنتاج التي تتخذها المملكة العربية السعودية.


وبهذه المناسبة، أعرب رئيس أرامكو السعودية، كبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر عن سعادته بإبرام هذه الصفقة مع الائتلاف الدولي، لافتاً الانتباه إلى أن الاهتمام بالمشاركة الذي تلقته الشركة من المستثمرين هو دليلٌ على الثقة القوية بأعمالها واستدامتها على المدى الطويل والنظرة الإيجابية لآفاقها المستقبلية، كما أن هذه الصفقة تعكس القيمة الكبيرة لأصول أرامكو وتمثل واحدة من أهم اللحظات التاريخية في رحلة أرامكو السعودية؛ لتطوير محفظة أعمالها ومشاريعها الاستثمارية وتحقيق فرص النمو.

نفط أرامكو السعودية شركة مبادلة EIG الزيت الخام المملكة السعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات