26 مايو 2022 16:22 25 شوال 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
طاقة ومعادن

بيع أصول النفط الصخري التابعة لشركة ” شيل ” الهولندية

الخام الأمريكي
الخام الأمريكي

قال أحد المحللون، تراجعت حصص شركة " رويال داتش شل " الهولندية ، في أكبر حقل نفط في الولايات المتحدة من أجل بيع محتمل ، الأمر الذي يعني تحولها عن الوقود الحفري نتيجة الضغوط المتزايدة التي تواجهها بهدف خفض انبعاثات الكربون .

وأضاف أنه من المتوقع أن يكون البيع جزئي أو كلي من حصص شركة (شل) في حقل (بيرميان الأمريكي) الموجود في تكساس ، والذي يمثل حوالي 6 ٪ من إجمالي إنتاج النفط  والغاز التابع لشركة ( أنجلو الهولندية ) خلال العام الماضي .

كما ذكر أحد المحللون ، أن حصة الشركة من الحقل قد تصل قيمتها إلى أكثر من 10 مليارات دولار، مضيفًا أنه ليس هناك ما يضمن أن ينتهي هذا البيع بإبرام صفقة للأصول الخاصة بالشركة .

تعرضت شركة ( شل) ، ثاني أكبر شركة أوروبية للطاقة ، ونظيراتها لضغط من المستثمرين من أجل زيادة الأرباح وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، عند التخلص من النفايات .

 

أرباح بعيدة المنال في ( حقل بيرميان ) نتيجة الحفر المستمر

 

يعتبر انسحاب شركة ( شيل ) من حقل بيرميان بمثابة تحول كبير ، حيث يعد هذا الحقل واحداً من تسعة حقول أساسية الخاصة بالشركة والتي تسعي إلي تحويل إستيراتجياتها من استخراج الطاقة إلى صافيه من انبعاثات الكربون بحلول عام 2050. وعلى صعيد جميع الأنشطة في بيرميان ، ظلت الأرباح بعيدة المنال بسبب الحفر المستمر المطلوب لتعزيز الإنتاج.

 

محاولة خفض انبعاثات الكربون والإعتماد على مصادر الطاقة المتجددة

 

تهدف خطة ( شل ) من تحويل الطاقة ، وهي واحدة من أكثر الخطط طموحًا في هذا القطاع ، إلى خفض إنتاج النفط والغاز تدريجياً وزيادة الإنفاق على مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين وتقنيات منخفضة الكربون.

أمرت محكمة هولندية ، الشهر الماضي ، شركة ( شل ) بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2030 ، بشكل أسرع مما كان مخططا له.

قال " بن فان بيردن " ، الرئيس التنفيذي لشركة ( شل ) ، الأسبوع الماضي ، إن (شل) تخطط لاستئناف الحكم ، لكن الشركة ستعمل أيضًا على تعميق تخفيضات الانبعاثات ، وهي خطوة من المرجح أن تقلص أعمالها في مجال النفط والغاز.

 

صعود أسواق النفط العالمية وإبرام صفقات قوية على الرغم من " خطة الطاقة الجديدة"

 

يتمثل الهدف الأساسي من وضع خطة خاصة بالطاقة ، في خفض إنتاج النفط بنسبة 1٪ إلى 2٪ سنويًا بحلول عام 2030، من خلال تقليل فرص الاستثمار، ايضا رفع كمية الإنفاق على الطاقة المتجددة والتقنيات منخفضة الكربون لتصل إلى 25٪ من ميزانيتها الإجمالية بحلول عام 2025.

أدى النمو السريع في حقل (برميان) إلى صعود أسواق النفط العالمية في العقد الماضي من خلال الإنتاج الهائل والقدرة على زيادة الإنتاج صعودًا وهبوطًا. وقد أدت احتمالية تحقيق مكاسب مستقبلية إلى إبرام صفقات قوية حتى وسط حالة عدم اليقين بشأن التوقعات طويلة الأجل للطلب على النفط.

 

ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 49٪ خلال العام الجاري

 

ارتفعت أسعار النفط القياسية هذا العام مع ارتفاع الطلب على الوقود مع انحسار جائحة فيروس كورونا، حيث ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 49٪ هذا العام ما يقرب من 72 دولارًا للبرميل ، أي أكثر من ضعف أدنى مستوياتها في عام 2020.

ومن المتوقع أن يكون هناك المزيد من صفقات النفط الصخري هذا العام ، حيث يشير خبراء الصناعة إلى كبار ملاك الأراضي في العصر البرمي ، بما في ذلك ( شيفرون وإكسون موبيل) ، بهدف التخلص من بعض الأصول لجمع السيولة.

 

انتجت (شل) من النفط والغاز مايعادل 193 ألف برميل يوميًا ، خلال العام الماضي

 

تسارع الاندماج في حقل بيرميان ، حيث استحوذت شركة ( Pioneer Natural Resources ) على شركتين أخرى ، كما استحوذت شركة ( ConocoPhillips ) على شركة أخرى.

وافقت شركة ( Occidental Petroleum ) على بيع بعض ممتلكاتها في حقل ( برميان ) إلى شركة ( Colgate Energy ) مقابل 508 ملايين دولار من أجل خفض ديونها.

بلغ متوسط ​​إنتاج ( شل ) من النفط والغاز ، من الحفارات التي تديرها الشركة وغير المشغلة في بيرميان، 193 ألف برميل يوميًا في عام 2020 ، وفقًا لموقعها على الإنترنت ، بانخفاض بلغ 250 ألفًا عن العام الماضي .

 

النفط انبعاثات الكربون الطاقة المتجددة الوقودالحفري حقل بيرميان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات