29 مارس 2024 16:46 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”التخطيط” تستعرض أهم مستهدفات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية| إنفوجرافارتفاع الناتج الصناعي لكوريا الجنوبية للشهر الرابع على التوالي خلال فبرايرالولايات المتحدة تعتزم بناء أول مصهر للألومنيوم الأولى منذ 45 عاماًسعر الذهب اليوم.. عيار 21 يرتفع إلى 3100 جنيه في الصاغةمصاهر النحاس الصينية تخطط لخفض الإنتاج 10% في الربع الثاني من العام الحاليعاجل : روسيا تقرر خفض إنتاجها النفطي في الربع الثاني من العام الجاري 2024روسيا تؤكد استمرار صادراتها من الديزل رغم ارتفاع الأسعار المحليةالاتحاد الأوروبي يخطط لتسريع تقديم بعض المساعدات المالية لمصرالإسكان: إزالات فورية لمخالفات بناء في حملات مكثفة بعدة مناطق بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايدأسعار القمح اليوم .. تراجع ملحوظ في طن القمح الروسي والأوكراني في السوق اليومفيتنام تصدر 2.1 مليون طن من الأرز في الربع الأول من العام الجاري 2024صادرات فيتنام من القهوة ترتفع 44.4% في الربع الأول من 2024
طاقة ومعادن

على هامش افتتاح محطة الغاز الطبيعي بطريق الإسكندرية الصحراوي

«وزير البترول »:نستهدف إنشاء 1000 محطة غاز لتموين السيارات

محطة كار جاس
محطة كار جاس

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مشروعات إقامة محطات تموين وتحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعي في توسع مستمر بمختلف المحافظات، تنفيذا للمشروع القومي في إطار المبادرة الرئاسية لدعم التوسع باستخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.

جاء ذلك خلال افتتاح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي (كارجاس - شيل اوت) طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي، كما تفقد الملا المحطة الجديدة (غازتك -شيل اوت)، والجاري الإعداد لتشغيلها للجمهور خلال الفترة القريبة المقبلة .

وشهد الافتتاح اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، واللواء مجدي أنور رئيس الشركة الوطنية للطرق، بحضور النائب حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، والنائب عبدالخالق عياد رئيس لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ.

وأشار الوزير إلى أن افتتاح محطات جديدة للغاز على طريق حيوي مثل طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي والبدء في اقامتها خارج نطاق المدن يأتي تأكيدا على الانتشار المستمر لتلك الخدمة والاقبال عليها واسهاماً في التيسير على المواطنين من مستخدميها عند ارتياد الطرق السريعة.

340 محطة تقدم خدماتها على مستوى الجمهورية لنحو 380 ألف سيارة تستخدم الغاز حالياً

اقرأ أيضاً

وأوضح الملا أن الفترة الحالية والمقبلة تشهد تشغيل وافتتاح محطات جديدة ودخولها الخدمة تباعاً في إطار برنامج الوزارة الطموح لزيادة أعداد المحطات إلى ألف محطة على مستوى الجمهورية، موضحاً أن هناك نحو 340 محطة تقدم خدماتها على مستوى الجمهورية لنحو 380 ألف سيارة تستخدم الغاز حالياً علاوة على نحو 450 محطة جار انشائها لتدخل الخدمة تباعا خلال الشهور القليلة المقبلة، بالإضافة إلى التعاقد على10 محطات متنقلة بعد تشغيل الأولى الشهر الماضي لتقديم خدمة التموين بالغاز للسيارات على الطرق السريعة وكذلك في المناطق التي لا تتوفر بها الخدمة حالياً.

وأكد الوزير أن المبادرات الحالية تمثل فرصة متميزة للمواطن للاستفادة من المزايا والتسهيلات غير المسبوقة للتحول للاستخدام الغاز الطبيعي للسيارات وهو ما تقدمه المبادرة الرئاسية لإحلال وتحويل السيارات، علاوة على برامج التقسيط والتيسيرات التي تقدمها شركات الغاز الطبيعي للسيارات للراغبين في تحويل سياراتهم من خلال مراكز التحويل بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبنوك المصرية.

ولفت إلى أن المشروع له تأثير إيجابي على الميزان التجاري للدولة، فضلاً عن مزاياه البيئية، موضحاً أن التوسع في تنفيذ شبكات طرق نموذجية أحدثت نقلة نوعية وساهمت بإيجابية في ترشيد جانب من استهلاك الوقود ويدعم ذلك ما تعمل عليه الدولة من مشروعات عملاقة تدشن لاستخدام وسائل النقل الجماعية الحديثة مثل القطار السريع والمونوريل لتتكامل كل هذه الجهود سوياً في تحقيق إدارة رشيدة واستغلال أمثل لموارد الوقود.

التعاون مع شركة (شيل أوت) للإسراع بتنفيذ المحطات الجديدة للغاز الطبيعي

وأكد الملا أهمية التعاون الحالي مع شركة (شيل أوت) للإسراع بتنفيذ المحطات الجديدة للغاز الطبيعي للسيارات من خلال استثمار محطات شيل اوت للوقود السائل بما يعد نموذجا ناجحا للتكامل في تقديم خدمة متميزة ومتكاملة للمواطن.

وأعرب الوزير عن تقديره للتعاون وتضافر الجهود مع محافظة الجيزة للإسراع بإنجاز مشروعات الغاز الطبيعي للسيارات والمنازل وتذليل كافة الإجراءات مؤكدا ان برنامج الوزارة يستهدف انشاء 92 محطة جديدة لغاز السيارات بالمحافظة لتلبية الطلب على الخدمة.

من جانبه، ثمن محافظ الجيزة جهود وزارة البترول ودورها الحيوي في سرعة نشر استخدامات الغاز الطبيعي بالمحافظة من خلال المشروعات التي تغطي مختلف أرجائها، مؤكدا استمرار تقديم الدعم والمساندة لشركات الغاز الطبيعي للسيارات من خلال سرعة انهاء الإجراءات لإقامة محطات تموين وتحويل السيارات بالغاز لتلبية الطلب الكبير من قاطني المحافظة في ضوء ارتفاع اعداد السيارات.

من جهته، أشار رئيس الشركة الوطنية للطرق إلى أن محطات (شيل أوت) تقدم خدماتها للمواطن من خلال 56 محطة وجارى الاعداد لتشغيل 12 محطة جديدة ومستهدف زيادة إجمالي المحطات بنهاية العام إلى ما يقرب من 100 محطة، وتساهم من خلال شراكتها الحالية مع شركات قطاع البترول في سرعة إنجاز المبادرة القومية، معربا عن تقديره لوزارة البترول والمهندس طارق الملا على تضافر الجهود وتكاملها بين الجانبين وسرعة التنسيق لتحقيق خطط الدولة.

وشرح المهندس حسانين محمد رئيس شركة (كارجاس) إمكانيات المحطة الجديدة المقامة على مساحة ٦٠٠ متر مربع وتضم ١٢ نقطة تموين لخدمة ١٣٠٠ سيارة يوميا بطاقة تشغيلية ١٨٠٠ متر مكعب من الغاز في الساعة، موضحا أن المحطة مؤهلة لمضاعفة نقاط التموين بها مستقبلا إلى ٢٤ نقطة لخدمة ما يزيد عن ٣ آلاف سيارة يوميا.

كما قدم المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة (غازتك) شرحا حول محطة غازتك الجديدة الجاري الإعداد لتشغيلها للجمهور خلال الفترة القريبة المقبلة، موضحا أن المحطة مؤهلة لتموين ٨٠٠ سيارة يوميا بطاقة تشغيل ٧٥٠ متر مكعب من خلال ٨ نقاط شحن، وتتميز بالتصميم المتطور الموفر للمساحة ومراعاة أعلى درجات الأمان، مضيفا أن المحطة هي الرابعة من نوعها ضمن شراكة غازتك و (شيل أوت) بعد محطات أكتوبر والقاهرة الجديدة والاسماعيلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الثروة المعدنية الغاز الطبيعي وقود السيارات كارجاس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات