29 يونيو 2022 09:36 30 ذو القعدة 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
طاقة ومعادن

فيتنام تتسلم أول شحنة غاز نفط مسال من أرامكو السعودية الشهر الجاري

أنابيب نفط تابعة لأرامكو السعودية
أنابيب نفط تابعة لأرامكو السعودية

استلمت الشركة الوطنية الفيتنامية "بي في غاز" أولى شحنات غاز النفط المسال من أرامكو السعودية عن طريق ميناء فومي يوم 7 يونيو الجاري، و ذلك لتلبية الطلب المتزايد في الدولة. وفقاً لبيانات فورتيكس لتحليلات النفط.

و صرح أحد المسئولين بالشركة الفيتنامية، أن الشحنة تعد جزء من اتفاقية مدتها عام واحد لشراء 47 ألف طن شهريًا من غاز النفط المسال مقسمة بالتساوي بين البروبان والبيوتان، حيث يعتبر بروبان أرامكو المعيار القياسي لتسعير مبيعات الشرق الأوسط من غاز النفط المسال إلى آسيا.

 

واردات فيتنام من غاز النفط المسال في مايو

و طبقاً لبيانات مكتب الإحصاء الفيتنامي، ارتفعت واردات فيتنام من غاز النفط المسال بنسبة 29% على أساس شهري لتصل إلى 148 ألف طن خلال مايو؛ ما رفع الواردات بنسبة 1.6% على أساس سنوي إلى 702 ألف طن، و سجل إجمالي واردات غاز النفط المسال في العامين الماضيين 1.8 مليون طن.

 

أرامكو ترفع إنتاجها خلال الأشهر المقبلة

أكدت شركة أرامكو على استعدادها لتصدير معظم مخصصات النفط الخام لمصافي آسيا والمحيط الهادئ الشهر المقبل، تزامناً مع خطط السعودية لزيادة الإمدادات بعد قرار مجموعة أوبك+ تخفيف تخفيضات الإنتاج وسط إشارات طلب قوية مدعومة بالتعافي العالمي

 

و كانت أرامكو قد حددت أسعار الخام للسوق الآسيوية في وقت سابق، بنحو 20 سنتًا للبرميل، ليسجل سعر الخام العربي الخفيف 1.90 دولار للبرميل - مرتفعاً بنحو 20 سنت - خلال يوليو المقبل، مقارنة بـ 1.70 دولار في يونيو الجاري، و1.80 دولار لشحنات مايو.

 

أرامكو السعودية غاز نفط مسال فيتنام أوبك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات