29 مارس 2024 15:49 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 4 مليارات و111 مليون دولار خلال 2020

«وزيرة الصناعة» الإمارات أكبر شريك تجاري لمصر بمنطقة الشرق الأوسط

وزيرة التجارة والصناعة
وزيرة التجارة والصناعة

صرحت وزيرة التجارة والصناعة، نفين جامع ، بأن الإمارات تمثل أكبر شريك تجاري لمصر بمنطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2020 نحو 4 مليارات و111 مليون دولار مقابل 3 مليارات و356 مليون دولار خلال عام 2019.


جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقدته مع سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الجديد لدى مصر، الدكتور حمد سعيد الشامسي، لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وعلى رأسها التعاون الاقتصادي والاستثماري.


وأشارت إلى أن إجمالي الصادرات المصرية للسوق الإماراتي خلال عام 2020 نحو 2 مليار و882 مليون دولار مقابل 2 مليار و51 مليون دولار خلال عام 2019، لافتة إلى أن الإمارات تعد أكبر مستثمر أجنبي بالسوق المصري حيث تسهم في مشروعات يتجاوز رأسمالها 7 مليارات دولار.


وأضافت جامع أن اللقاء استعرض أهمية تحقيق أقصى استفادة من علاقات الأخوة التي تربط القيادة السياسية بمصر والامارات ودفعهما لأوجه التعاون الاقتصادي المشترك الأمر الذي ساهم فى نقل العلاقات الثنائية بين البلدين إلى آفاق أرحب وبصفة خاصة في قطاعات التجارة والصناعة والاستثمار، مشيرة الى أهمية البناء على العلاقات القوية التي تربط البلدين حكومة وشعبا وترجمتها لمشروعات كبرى تعود بالنفع على الشعبين الشقيقين وتدعم الاقتصادين المصري والإماراتي على حد سواء.


من جانبه أكد سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الجديد لدى مصر الدكتور حمد سعيد الشامسي حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون مع مصر خاصة في ظل العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين، والتي تستند إلى تاريخ طويل من العلاقات الاخوية بين البلدين، مشيرا إلى أن هذه العلاقات، شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الماضية في عدة قطاعات رئيسية لا سيما في المجالين الاقتصادي والتجاري.


وأشاد بالنهضة الحديثة التي تشهدها مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مختلف المناحي والتي تضمنت مبادرات ومشروعات عملاقة وعلى رأسها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة الذي سيكون نموذجا يحتذى على المستوى الإقليمي والدولي.


وأشار الشامسي إلى أن نجاح الحكومة المصرية في احتواء أزمة انتشار فيروس كورونا ،وعدم اللجوء للاغلاق الكامل على غرار ما حدث في العديد من دول العالم ،يمثل تجربة فريدة تسعى العديد من الدول حاليا، لتبنيها بهدف الحفاظ على استمرار دوران عجلة الإنتاج وتحقيق مؤشرات نمو إيجابية وبصفة خاصة في مجال التصدير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الإمارات مصر تبادل تجاري تعاون اقتصاد استثمار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات