17 مايو 2024 17:44 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مخزونات زيت النخيل الماليزية شهدت ارتفاعًا في نهاية يوليو إلى أعلى مستوى لها في 10 أشهر لتسجل 1.64 مليون طن

زيت النخيل
زيت النخيل

توسع مخزون زيت النخيل في ماليزيا ، في نهاية شهر يوليو ، إلى أعلى مستوياته على الأرجح في عشرة أشهر ، حيث عوض انخفاض الصادرات تراجع الإنتاج ، وذلك وفقا لمسح تم إجرائه اليوم الخميس .

 

توقعات بارتفاع مخزونات زيت النخيل فى ماليزيا بنسبة 1.6٪ خلال شهر يوليو

 

من المتوقع أن ترتفع المخزونات في ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في العالم -ماليزيا- للشهر الخامس على التوالى ، بزيادة نسبتها 1.6٪ ، لتصل إلى 1.64 مليون طن مقارنة بشهر يونيو ، وذلك وفقًا لمتوسط ​​تقدير استطلاع أجرى على تسعة مزارعين وتجار ومحللين .

 

توقعات بتراجع إنتاج ماليزيا من زيت النخيل بنسبة 4٪ فى شهر يوليو 

 

ينخفض الإنتاج لأول مرة في خمسة أشهر ، متحدًيا بذلك الآمال في زيادته فى ظل أشهر ذروة الإنتاج، حيث يتوقع أن يتقلص بنسبة 4٪ ، ليصل إلى 1.54 مليون طن ، وهو أدنى مستوى له منذ شهر أبريل .

 

قال المدير العام لشركة (Kwantas Oil Sdn. Bhd.) ، لي تونج هوانج : (لقد رأينا أن المحصول خاصة في ولاية صباح الماليزية أظهر بعض السلوك غير العادي ، حيث أن الثمار ببساطة ليست وفيرة) ، مضيفًا أن ( نقص العمالة ساهم أيضًا في انخفاض أحجام الإنتاج).

 

وقال الرئيس الإقليمي لأبحاث الأعمال الزراعية في شركة (CGS-CIMB Research) ، آيفي نغ ، في مذكرة : (يعتبر هذا خروجًا عن الاتجاه التاريخي ، حيث ارتفعت مخزونات شهر يوليو بمتوسط 2.9٪ خلال السنوات العشر الماضية ، ، بينما ارتفع إنتاج يوليو بنسبة 9٪ في المتوسط ) .

 

توقعات بانخفاض صادرات زيت النخيل من ماليزيا بنسبة 4.2٪ خلال يوليو


ومن المتوقع أن تنخفض الصادرات بنسبة 4.2٪ ، لتصل إلى 1.36 مليون طن ، وذلك بعد أن أفاد خبراء الشحن عن تراجع كبير في الشحنات إلى الهند -أكبر مشتر لزيت النخيل في العالم- والتي تحولت إلى الصادرات الإندونيسية الأرخص .

 

عادة ما يخزن المستوردون الهنود الزيت الاستوائي لأشهر مسبقا ، قبل مهرجان ديوالي السنوي -هذا العام في نوفمبر- حيث يرتفع فيه الاستهلاك بشدة .


قال مدير المبيعات المؤسسية والسمسار في شركة (Phillip Futures Sdn. Bhd.) للوساطة فى العقود الآجلة في كوالالمبور ، مارسيلو كالتريرا : (عند مستويات الأسعار الحالية ، سيتحول معظم مستخدمى ديوالي بحلول أواخر شهر أغسطس حتى شهر سبتمبر إلى الجانب الإندونيسي) .

 

كما قال كالتريرا : (إن هيكل الرسوم والضرائب الإندونيسي لشهر أغسطس أكثر تنافسية من ماليزيا بالنسبة لزيت النخيل الخام والمنتجات المكررة ، بسبب زيادة المعروض في إندونيسيا على مدى الشهرين الماضيين ، وأسعارها الأفضل) .

 

كما قال نج : (أن الصادرات تضررت من ارتفاع أسعار زيت الطعام ، والمخاوف من ضعف الطلب ، بسبب زيادة حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في بعض البلدان) .

 

ارتفعت شحنات الصادرات من ماليزيا خلال الفترة (1 - 5) أغسطس ، بنسبة 12.6٪ مقارنة بنفس الفترة في شهر يوليو ، لتصل إلى 182,615 طن ، وذلك وفقا لما صرح به مفتش الشحنات فى مجموعة شركات (Intertek Testing Services) البريطانية فى لندن -لضمان وفحص المنتجات وشهادات الاعتماد- .

 

سيصدر مجلس زيت النخيل الماليزي (MPOB) البيانات الرسمية في 11 أغسطس.

 

تراوحت تقديرات شهر يوليو للأنتاج بين (1.477 - 1.74) مليون طن ، بمتوسط بلغ 1.54194 مليون طن ، كما تراوحت تقديرات شهر يوليو للصادرات بين (1.312413 - 1.6) مليون طن ، بمتوسط بلغ 1.359 مليون طن ، بينما تراوحت التقديرات للواردات بين (0 - 128 ألف) طن ، بمتوسط بلغ 91,800 مليون طن ، وتراوحت تقديرات المخزونات النهائية لشهر يوليو بين (1.571 - 1.753) مليون طن ، بمتوسط بلغ 1.64 مليون طن .

 

تقديرات الأستهلاك المحلى من زيت النخيل الماليزى تبلغ 248,397 طن لشهر يوليو


بلغت المخزونات الرسمية نحو 1.606187 مليون طن في شهر يونيو ، بالإضافة إلى تقديرات الإنتاج والواردات المشار إليها فى الأعلى ، يبلغ إجمالي المعروض في شهر يوليو نحو 3.247397 مليون طن ، و بناءً على متوسط ​​تقديرات الصادرات و المخزونات النهائية ، يقدر الاستهلاك المحلي لماليزيا في شهر يوليو بـ 248,397 طن .

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل ارتفاع صادرات إنتاج تقديرات مخزونات واردات إندونيسيا رسوم ضرائب استهلاك محلى MPOB الهند تراجع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات