29 أبريل 2024 14:32 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الإمارات ضمن أكبر 20 شريكًا تجاريًا لإسرائيل في 2020

وزيري خارجية الإمارات وإسرائيل
وزيري خارجية الإمارات وإسرائيل

 

حجم التبادل التجاري بلغ أكثر من 100 مليون دولار خلال الأشهر الماضية

توقعات بوصول التجارة بين إسرائيل والإمارات بحلول نهاية عام 2021 إلى حوالي 1.5 مليار دولار

 

كشف تحليل بيانات التجارة الإسرائيلية الإماراتية في الأشهر الأخيرة أن دولة الإمارات العربية المتحدة جاءت بين أكبر 20 شريكًا تجاريًا لإسرائيل. ومن المتوقع أن يؤدي استمرار هذا الاتجاه الحالي إلى وصول الإمارات ، اعتبارًا من نهاية عام 2021 ، إلى حجم تجاري مماثل لحجم الشركاء التجاريين القدامى والمهمين لإسرائيل مثل روسيا أو البرازيل.

 

توقعات بوصول حجم التبادل التجاري بين إسرائيل والإمارات إلى 1.5 مليار دولار نهاية 2021

 

بلغ إجمالي حجم التجارة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة (الصادرات والواردات من السلع والخدمات) في الأشهر الأخيرة أكثر من 100 مليون دولار شهريًا. من المتوقع أن يؤدي استمرار الاتجاهات الحالية إلى وصول التجارة بحلول نهاية عام 2021 إلى حوالي 1.5 مليار دولار وقالت الدراسة أن هذا الترتيب السنوي من حيث الحجم مشابه لنظام التجارة مع دول مثل روسيا أو البرازيل.

5 مليار دولار خلال 3 أعوام  حجم التجارة بين إسرائيل والإمارات حسب توقعات تل أبيب

 

من المتوقع أن تتسارع هذه العملية في عام 2022 ، مع نضج التحركات لتعزيز التجارة التي لا تزال في طور الإعداد ، مثل اتفاقية التجارة الحرة ، والتعاون بين مختلف الكيانات التجارية ، والدخول في منصب الملحقين التجاريين وغير ذلك.

وتقول الدراسة التي قدمها  ( إسحاق جال خبير في اقتصاديات الشرق الأوسط )

بناءً على حجم تجارة الإمارات مع دول أخرى غير عربية في المنطقة ، مثل تركيا أو إيران ، فمن المرجح أن تتوقع إسرائيل مبلغًا بقيمة 5 مليارات دولار وأكثر في غضون 2-3 سنوات.

 

الإمارات تستقر ضمن العشرة الأوائل من شركاء إسرائيل التجاريين

هذا الترتيب من حيث الحجم يعمل على استقرار الإمارات العربية المتحدة في العشرة الأوائل من شركاء إسرائيل التجاريين ، إلى جانب دول مثل الهند أو فرنسا.

مع إدراك مجتمع الأعمال الإسرائيلي بشكل أفضل للفرص التي يوفرها نظام دعم الأعمال في الإمارات العربية المتحدة ، سيتم تسريع هذه العمليات.

 

قانون الاستثمار الإماراتي 2021

 

في أوائل يونيو 2021 ، دخل قانون الاستثمار الإماراتي الجديد حيز التنفيذ. يسمح القانون الجديد للأجانب (الأفراد والشركات) بامتلاك 100٪ حتى في الشركات الإماراتية المحلية.

وهذا على عكس الوضع الذي كان قائماً حتى الآن ، حيث يمكن للأجانب أن يمتلكوا 100٪ من ملكية الشركات العاملة في مناطق التجارة الحرة فقط ، في حين أن الشركات العاملة في سوق الإمارة المحلية مطلوب شريك محلي يمتلك 51٪ من الأسهم.

وتسمح هذه الخطوة المهمة للشركات الأجنبية بالعمل بحرية داخل السوق المحلية وليس فقط أمام الأسواق الخارجية ، دون الحاجة إلى شريك محلي.

ينطبق قانون الاستثمار الجديد على معظم مجالات النشاط الاقتصادي. وقد تم استبعاد عدة مجالات تعتبر إستراتيجية مثل إنتاج النفط والبنوك والتأمين والاتصالات.

الإمارات العربية المتحدة مركزًا عالميًا مهمًا للتصنيع المتقدم

 

ينضم القانون إلى العديد من التغييرات التشريعية الأخرى التي تم إجراؤها مؤخرًا بهدف زيادة جاذبية دولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة للاستثمار الأجنبي الخاص (الاستثمار الأجنبي المباشر - الاستثمار الأجنبي المباشر ) ، مع التركيز على الإنتاج الصناعي المتقدم.

هدف الإمارات المتحدة هو نمو سنوي مزدوج الرقم في الناتج الصناعي خلال العقد المقبل.

يجب أن تكون هذه القفزة إلى الأمام في صناعة الإمارة بمثابة محرك نمو رائد كجزء من خطة استراتيجية طويلة الأجل تهدف إلى جعل دولة الإمارات العربية المتحدة مركزًا عالميًا مهمًا للتصنيع المتقدم (الخدمات الصناعية والزراعية والمتقدمة) ، إلى جانب تعزيز مكانتها بشكل أكبر مركز التجارة والأعمال.

أبو ظبي هي الدولة الرائدة في مجال التنمية الصناعية ، من خلال أذرعها الاقتصادية المختلفة.

 

كيزاد (منطقة خليفة الصناعية في أبو ظبي )8 أضعاف تل أبيب

 

أحد الجهود الرئيسية في هذا السياق هو تطوير مجموعات من الصناعات المتقدمة في المنطقة الصناعية الكبيرة الجديدة في خليفة المعروفة باسم كيزاد ( كيزاد - منطقة خليفة الصناعية في أبو ظبي ).

تحقيقا لهذه الغاية ، تم تخصيص مساحة ضخمة تزيد عن 400 كيلومتر مربع (ثمانية أضعاف المساحة الإجمالية لتل أبيب) لهذه المنطقة الصناعية ، المجاورة لميناء خليفة الكبير الجديد ، الواقع بين مدينة دبي و مدينة أبوظبي.

 

تطور حكومة أبوظبي في هذا الموقع ، من خلال شركة ميناء أبوظبي وشركة المنطقة الصناعية التابعة لها ، مجموعات من الصناعات التي ستقود التنمية الصناعية الأمريكية.

من بينها مجموعة من الصناعات الغذائية ومنطقة صناعية مخصصة لمجال البوليمرات واللدائن.

الهدف هو جذب استثمارات وأنشطة الشركات الصناعية الرائدة لهذه المجموعات من جميع أنحاء العالم وتحويلها إلى مراكز دولية رائدة في مجالها.

خط سكة حديد "الاتحاد"

إلى جانب كل هذا ، تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا تطوير البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية ، كجزء من النظام البيئي الذي يشجع الشركات العالمية على تحديد مواقع العمليات فيها. ومن التحركات المهمة في هذا السياق الانتهاء الوشيك لخط سكة حديد "الاتحاد".

يمتد هذا الخط ، الذي تم بناؤه بالفعل في الغالب ، على طول الساحل الشمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة (على الخليج العربي) ، من الحدود السعودية في الغرب ، عبر الموانئ ومناطق التجارة الحرة والصناعية الرئيسية في أبو ظبي ودبي للإمارات الشمالية الأصغر في الشمال الشرقي.

من خط السكك الحديدية الرئيسي هناك امتدادات لنقاط رئيسية في أعماق الصحراء ، إلى الموانئ الهامة لدولة الإمارات العربية المتحدة على الساحل الشرقي (باتجاه خليج عمان وبحر العرب) ، وكذلك اتصال بالحدود مع عمان في الجنوب الشرقي. الجزء الرئيسي الذي لا يزال مفقودًا ، ويجب أن يكتمل بحلول عام 2023 ، هو الجزء الغربي الذي يربط خط "الاتحاد" بحدود السعودية في الغرب. عند الانتهاء،ومن المتوقع أن تؤدي هذه التحركات إلى ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي للأعمال والتصنيع والعمليات اللوجستية.

ينعكس هذا الوضع بالفعل في مكانة عالية في مختلف مؤشرات التجارة الدولية والقدرة التنافسية وسهولة ممارسة الأعمال التجارية.

الإمارات العربية المتحدة في عام 2020 إلى المركز السادس عشر في التصنيف العالمي لسهولة ممارسة الأعمال للبنك الدولي

وصلت دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2020 إلى المركز السادس عشر في التصنيف العالمي لسهولة ممارسة الأعمال للبنك الدولي والمركز الخامس والعشرين في مؤشر التنافسية للمنتدى الاقتصادي الدولي والمركز الخامس عشر في مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر . لقد تم تصنيفها منذ عدة سنوات بين الدول العشرين الرائدة في مؤشر التجارة الدولية للأمم المتحدة وأكبر عشر دول في العالم على مؤشر التنافسية الدولية IMD .

الإمارات العربية المتحدة هي أيضًا بوابة للأسواق الخليجية والعربية الأخرى. نشاطات الإمارات تسمح سهولة الوصول إلى السوق المشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي الست، و دول مجلس التعاون الخليجي - مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان، جنبا إلى جنب مع دولة الإمارات العربية المتحدة. هذا إلى جانب الأسواق العربية الأخرى ، كجزء من اتفاقية التجارة الحرة العربية البينية GAFTA .

 

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الإمارات إسرائيل دبي تل أبيب تجارة تجاري اقتصاد الاتحاد مليون مليار الخليجية العربية السعودية اللوجستية الأمريكي دولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات