30 أبريل 2024 09:17 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع حاد في واردات الصين من النفط الخام و المعادن الصناعية خلال يوليو

تراجع واردات الصين من النفط و المعادن الصناعية
تراجع واردات الصين من النفط و المعادن الصناعية

تحولت الصين من المحرك الرئيسي لدفع الطلب العالمي على السلع الأساسية إلى كونها عائق للنمو، حيث أكدت بيانات الجمارك لشهر يوليو الاتجاه الضعيف لواردات النفط الخام و الغاز الطبيعي وخام الحديد والنحاس.

النفط الخام

بلغت واردات الصين - أكبر مستورد للنفط الخام في العالم – من النفط الخام 41.24 مليون طن في يوليو، بما يعادل 9.71 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات الجمارك الرسمية الصادرة في 7 أغسطس.

و ذلك مقابل 9.76 مليون برميل يوميًا في يونيو، و 9.65 مليون برميل يوميًا في مايو، وأقل من 9.82 مليون برميل يوميًا في أبريل.

كان يوليو هو الشهر الرابع على التوالي الذي تقل فيه واردات النفط الخام عن 10 مليون برميل في اليوم، وهو بعيد كل البعد عن معظم عام 2020 ، عندما ارتفعت الواردات من مايو إلى نوفمبر حيث قامت المصافي بتخزين النفط الخام الذي تم شراؤه بسعر رخيص في ذروة الانهيار الناجم عن جائحة فيروس كورونا، وحرب أسعار قصيرة بين أكبر المصدرين السعودية وروسيا.

في ذلك الوقت، ارتفعت الواردات إلى مستوى قياسي بلغ 12.94 مليون برميل يوميًا في يونيو 2020، و برغم الارتفاع النسبي في مارس من هذا العام، كان عام 2021 بداية موجة انخفاض مشتريات النفط الخام من قبل الصين.

انخفضت واردات الخام للأشهر السبعة الأولى من هذا العام بنسبة 5.6٪ عن نفس الفترة من عام 2020.

قد يتسارع هذا الانخفاض في النسبة المئوية خلال الأشهر المقبلة بالنظر إلى أن الواردات القوية في النصف الثاني من عام 2020 ستعطي قاعدة أعلى للمقارنة.

الغاز الطبيعي

كما انخفضت واردات الغاز الطبيعي - خطوط الأنابيب أو غاز طبيعي مسال - في يوليو إلى 9.34 مليون طن من 10.21 مليون طن في يونيو.

ومع ذلك، فمن المرجح أن يكون هذا مرتبطًا بندرة الشحنات المتاحة من الغاز الطبيعي المسال الفوري، حيث يرتفع الطلب على الوقود شديد البرودة في جميع أنحاء آسيا لتلبية ارتفاع استهلاك الكهرباء خلال ذروة الطلب على تكييف الهواء في الصيف.

خام الحديد

ومن بين المعادن، تراجعت واردات خام الحديد للشهر الرابع على التوالي إلى 88.51 مليون طن من المواد الخام للصلب في يوليو، مقابل 89.42 مليون في يونيو بنسبة انخفاض 21٪ عن الرقم القياسي البالغ 122.65 مليون في يوليو من العام الماضي.

كما انخفضت واردات الأشهر السبعة الأولى من العام بنسبة 1.5٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

تعود أسباب الانخفاض في واردات خام الحديد إلى مشكلات الإمداد المتعلقة بالطقس في أستراليا، وتأثيرات الإنتاج المرتبطة بفيروس كورونا في البرازيل خلال الربع الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى القيود الرسمية على إنتاج الصلب التي بدأت تتسرب إلى الطلب على خام الحديد.

تشتري الصين حوالي 70٪ من المعروض العالمي المنقول بحراً، و نتيجة ذلك تراجع سعر خام الحديد بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة بحوالي 27٪ مقارنة بالارتفاع القياسي في مايوعند 171.30 دولار للطن، حسب أسعار السلع الأساسية وكالة التقارير Argus.

النحاس

أيضاً تراجعت واردات النحاس للشهر الرابع على التوالي ، حيث اشترت الصين 424,280 طن من المعدن الخام، مقابل مستوى يونيو 428,437 طن، و 76211 طن من يوليو من العام الماضي.

من المرجح أن يكون بيع 50 ​​ألف طن من احتياطيات الدولة الصينية وفقدان بعض الزخم في مؤشرات التصنيع الرئيسية وراء الواردات الضعيفة من المعدن الصناعي.

بالإضافة إلى التغيير الهيكلي في قواعد الاستيراد للسماح بشراء خردة النحاس عالية الجودة من المحتمل أيضًا أن يؤثر على واردات النحاس المكرر، و قد يستمر التأثير خلال الأشهر المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين واردات النفط الخام النحاس خام الحديد الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات