5 مايو 2024 13:51 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع أسعار السلع الأساسية في اليابان لأعلى مستوياتها في يوليو

البنك المركزي الياباني
البنك المركزي الياباني

أظهرت بيانات البنك المركزي الياباني الخميس الماضي، ارتفاع أسعارالجملة في اليابان بنسبة 5.6% في يوليو مقارنة بالعام السابق ، وهي أسرع وتيرة في ما يقرب من 13 عامًا، وسط ارتفاع أسعار الطاقة والسلع مع انتعاش النشاط الاقتصادي.

كما ارتفعت أسعار السلع المتداولة بين الشركات للشهر الخامس على التوالي وشهدت مكاسب كبيرة على أساس سنوي في الأشهر الأخيرة - 5.0% في يونيو و 5.1% في مايو- ويمثل أعلى ارتفاع منذ سبتمبر 2008 ، وفقا للبنك المركزي.

وأظهرت البيانات أن ضعف الين أدى أيضاً إلى ارتفاع تكاليف المواد الخام للشركات، وزادت أسعار الواردات بنسبة 27.9% في حين ارتفعت أسعار الصادرات بنسبة 11.2% (مسعرة بالين).

يكافح بنك اليابان لتحقيق هدف التضخم البالغ 2%- المقاس بأسعار المستهلك - حتى في الوقت الذي يراقب فيه أقرانه في الولايات المتحدة وأوروبا التضخم السريع بعناية.

أظهر أحدث مسح أن أسعار منتجات البترول والفحم ارتفعت بنسبة 38.8% عن العام السابق ، متتبعةً ارتفاع أسعار النفط الخام. وتباطأت وتيرة الارتفاع من 42% في يونيو.

ارتفعت أسعار منتجات الأخشاب والأخشاب بنسبة 33.1% بسبب نقص العرض بسبب الطلب المتزايد على بناء المنازل والاستخدامات الأخرى.

ارتفعت أسعار المعادن غير الحديدية بنسبة 32.3% بينما قفزت أسعار الخردة والنفايات بنسبة 81.2%. وارتفعت أسعار منتجات المنسوجات - التي غالبا ما تشير إلى قوة الطلب المحلي - بنسبة 0.5%.

وقال مسؤول في بنك اليابان: "يستمر التعافي الاقتصادي العالمي تماشياً مع التقدم في اللقاحات ضد COVID-19، وأسعار الجملة تواجه ضغوطاً تصاعدية، ولكن حالات الإصابة بفيروس كورونا عادت للظهور في الداخل والخارج ، وعدم اليقين يتزايد إلى حد ما".

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليابان المعادن الأخشاب الصادرات الواردات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات